اخبار البحرين

“المهن الصحية” تطلق برنامجاً تدريبياً للبحرينيين للتخصص في الرقابة على الأجهزة والمستلزمات الطبية

نظمت الهيئة الوطنية لتنظيم المهن والخدمات الصحية وبالشراكة مع شركة العدلية للاستشارات وبدعم من صندوق العمل (تمكين) ورشة تدريب مختصين الرقابة على جودة الأجهزة والمستلزمات الطبية. كما تهدف الدورة لتهيئة الباحثين عن العمل من مهندسي الأجهزة الطبية البحرينيين لخلق فرص وظيفية ودعم سوق العمل من الكفاءات البحرينية في هذا المجال.

وصرحت الرئيس التنفيذي للهيئة الدكتورة مريم عذبي الجلاهمة بأنّ البرنامج التدريبي يهدف لتهيئة المتدربين لتغطية كافة الجوانب الرقابية للأجهزة والمستلزمات الطبية مما يضمن أعلى معايير الجودة في الشراء النقل التخزين والبيع وتوفير خدمات ما بعد البيع وغيرها من متطلبات رقابية. وتمتد الدورة لمدة شهرين بمعدل ساعتين ونصف يومياً.

وكان المجلس الأعلى للصحة قد أصدر القرار رقم (48) لسنة 2020 بشأن الرقابة على جودة الأجهزة والمنتجات الطبية، نص على تولي الهيئة مراقبة استخدام الأجهزة والمنتجات الطبية في المملكة واتخاذ الإجراءات اللازمة والملائمة لضمان سالمة استخدامها وصيانتها بما يحقق سلامة المرضى والجمهور ومستخدمي الجهاز والمنتج الطبي، كما تقوم بإبلاغ المرضى أو المستخدمين إذا ظهر لها من خلال ممارستها لمهامها الرقابية على الأجهزة والمنتجات الطبية عدم مطابقة الجهاز أو المنتج الطبي أحكام هذا القرار.وتشمل الرقابة على الأجهزة التسجيل والموافقة على الاستيراد ورصد أية أثار جانبية للأجهزة بعد تسويقها.

الجدير بالذكر أن الأجهزة والمستلزمات الطبية تخضع للرقابة قبل استيرادها للتحقق من جودتها وكونها معتمدة في بلد المنشأ، كما يتم التحقق من جودة المصانع المصنعة لها وضمان عدم دخول أجهزة مزورة للمملكة.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *