اخبار البحرين

«ناصر للبحوث والتطوير» يحقق معيارا جديدا للجودة في التطوير المسؤول لأنظمة الذكاء الاصطناعي

نال مركز سمو الشيخ ناصر للبحوث والتطوير في الذكاء الاصطناعي، ذراع البحوث والتطوير لمركز ناصر للتأهيل والتدريب المهني، شهادة الامتثال لمعيار الجودة ISO/IEC 23053:2022، في خطوة نوعية ومتقدمة لجهود مملكة البحرين في مجال الذكاء الاصطناعي.

ويعتبر هذا المعيار الدولي إطارًا للتطوير المسؤول لأنظمة الذكاء الاصطناعي، وحصول مركز سمو الشيخ ناصر على هذا المعيار يجعله في طليعة المؤسسات التي تبني ممارسات الذكاء الاصطناعي الأخلاقية والجديرة بالثقة في المنطقة.

وبهذه المناسبة، أكد الدكتور عبدالله بن ناصر النعيمي الرئيس التنفيذي لمركز ناصر للتأهيل والتدريب المهني أن ذراع البحوث والتطوير للمركز ملتزم بتطبيق المبادئ والممارسات الأخلاقية التي تشكل إطارًا هامًا لعمليات التطوير الخاصة بحلول الذكاء الاصطناعي، وأن هذا الإنجاز يثبت تفاني المركز في عمليات تطوير الذكاء الاصطناعي المسؤول، مما يعزز الثقة والشفافية في مساعيه في تعزيز مكانة مملكة البحرين على خارطة التقدم التكنولوجي والذكاء الاصطناعي الإقليمية والدولية، وتمهيد الطريق لمستقبل يتم فيه تسخير تقنيات الذكاء الاصطناعي لصالح الجميع بشكل آمن ومسؤول.

من جانبه، أشار الدكتور جاسم حاجي المستشار التنفيذي لمركز سمو الشيخ ناصر للبحوث والتطوير في الذكاء الاصطناعي أن تحقيق معيار الجودة شمل عدة جوانب حققها المركز، منها الشفافية في تطوير نظم الذكاء الاصطناعي ووظائفها، وإدارة البيانات والإدارة المسؤولة للمخاطر المحتملة.

كما يشمل هذا المعيار جانب الإنصاف من خلال تخفيف التحيز ومنع التمييز في أنظمة الذكاء الاصطناعي حيث تعتبر خصوصية البيانات وأمنها أمرًا بالغ الأهمية. كما أشار الدكتور حاجي بأن هذه الشهادة هي بمثابة ترجمة لمساعي المركز في الريادة وتشجيع المؤسسات على تبني الأطر الأخلاقية في ممارسات الذكاء الاصطناعي.

ويجعل هذا الإنجاز المركز يتصدر مؤسسات البحوث والتطوير في الذكاء الاصطناعي بمنطقة الشرق الأوسط، كما يعزز الثقة في تقنيات الذكاء الاصطناعي التي يقدمها المركز على نطاق عالمي من خلال إظهار الالتزام بممارسات الذكاء الاصطناعي المسؤولة ويمهد الطريق لاعتماد وتكامل حلول الذكاء الاصطناعي على نطاق أوسع في مختلف الصناعات، على المستويين المحلي والدولي.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *