اخر الاخبار

مؤلفة من 10 نقاط.. خارطة طريقة أوروبية تمهد لحل شامل للصراع الفلسطيني الإسرائيلي

كشفت وسائل إعلام بريطانية، مساء أمس الجمعة، أن مسؤول الشؤون الخارجية والسياسة الأمنية في الاتحاد الأوروبي، جوزيب بوريل، أعد وثيقة تتضمن خارطة طريق من 10 نقاط تمهد لحل شامل للصراع الفلسطيني الإسرائيلي.

خارطة طريقة أوروبية تمهد لحل شامل للصراع الفلسطيني الإسرائيلي

وفقاً لوسائل إعلام بريطانية، فإن الوثيقة تتضمن سلسلة من الخطوات الإجرائية التي يعتقد بوريل، أنها يمكن أن تحقق السلام في قطاع غزة، في نهاية المطاف، وإقامة دولة فلسطينية مستقلة، وضمان الأمن على المدى الطويل في المنطقة.

ويمثل محور هذه الخارطة التي وضعها بوريل، في عقد مؤتمر للسلام بمشاركة الفاعلين الرئيسيين مثل الاتحاد الأوروبي والولايات المتحدة الأمريكية والسعودية ومصر والأردن والجامعة العربية والأمم المتحدة.

وبحسب الوثيقة سيكون المشاركين في مؤتمر السلام المخطط له على اتصال دائم مع المسؤولين الإسرائيليين والفلسطينيين، لكن الطرفين لن “يضطرا في البداية إلى الجلوس وجها لوجه”.

وذكرت الوثيقة، أن قطاع غزة والضفة الغربية سيتم تمثيلهما من قبل السلطة الفلسطينية ومنظمة التحرير الفلسطينية، بدلاً من حركة حماس.

كما أن المؤتمر سيكون أمامه عام واحد لوضع إطار لخطة السلام، مع الأخذ في الاعتبار آراء جميع الأطراف المعنية، إضافةً إلى قرارات الأمم المتحدة وجهود الوساطة السابقة.

وبمجرد أن تصبح الخطة جاهزة، سيتم تقديمها إلى طرفي النزاع واستخدامها كأساس للمفاوضات النهائية.

ومما جاء في نص الوثيقة أنه “في ضوء الوضع الحالي وعلى الرغم من الصعوبات الواضحة، إلا أن الوقت حان للإعداد لسلام إسرائيلي فلسطيني شامل”.

ومن المقرر أن تتم مناقشة الوثيقة، التي لم تنشر بعد، من قبل وزراء خارجية الاتحاد الأوروبي، خلال اجتماع يوم الاثنين المقبل.

والجدير ذكره أن إسرائيل تواصل حربها على قطاع غزة منذ أكثر من 3 أشهر، وقد أسفرت عن مقتل أكثر من 24 ألف فلسطيني وإصابة 62 ألفا آخرين، معظمهم من النساء والأطفال، وفق سلطات القطاع الصحية، وتدمير البنية التحتية للقطاع، ووضعه تحت حصار كامل.

خارطة طريقة أوروبية تمهد لحل شامل للصراع الفلسطيني الإسرائيلي

اقرأ أيضاً:

)) شاهد|| غارة إسرائيلية تستهدف منزلاً وسط دمشق.. وأنباء عن وقوع عشرات الضحايا

)) بالفيديو|| لحظة اشتعال النيران في طائرة “بوينج” بعد إقلاعها من مطار ميامي الأميركي

المصدر: وكالة ستيب الاخبارية

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *