اخر الاخبار

حلقات كوكب زحل تتساقط كـ”المطر الجليدي”.. وعلماء يكشفون السبب

بعدما كان السبب غامضاً ومقلقاً بالنسبة لعلماء الفلك، قال باحثون في دراسة جديدة إن حلقات زحل تتساقط على الكوكب كالمطر الجليدي، مشيرين إلى أن هذا يحدث بسبب الجاذبية الشديدة لهذا الكوكب.

وحلقات زحـل هي أكثر نظم الحلقات الكوكبية امتداداً مقارنة بأي جرم آخر في النظام الشمسي الذي تنتمي له الأرض، وهي تتألف من عدد لا يحصى من الجسيمات الصغيرة والغبار الكوني وغيرها، التي تتراوح أحجامها بين ميكرومتر ومتر، وتدور حول الكوكب.

ونقلت شبكة فوكس نيوز الأمريكية، اليوم السبت، عن بيان جامعة ريدينغ البريطانية، إن الدكتور جيمس أودونوغو من وكالة استكشاف الفضاء اليابانية، سيقوم بتتبع حلقات زحـل.

وأوضحت أنه سيعتمد في مهمته على بعض أقوى التلسكوبات في العالم، بما في ذلك تلسكوب “جيمس ويب” وتلسكوب “كيك”.

ونقلت عن أودونوغو: “ما زلنا نحاول معرفة مدى سرعة تآكلها بالضبط. حالياً، تشير الأبحاث إلى أن هذه الحلقات ستكون جزءاً من زحل لبضع مئات الملايين من السنين الأخرى”.

وأضاف: “قد يبدو هذا وكأنه وقت طويل، لكن في تاريخ الكون يعد هذا موتاً سريعاً نسبياً. قد نكون محظوظين جداً لوجودنا هنا في وقت كانت فيه الحلقات موجودة”.

وفي نهاية مارس/ آذار الماضي، كشفت دراسة فلكية وقوع تفكك محتمل في الحلقات التي تدور حول كوكب زحل، بالإضافة إلى زيادة حرارة الغلاف الجوي للكوكب، في ظاهرة وصفت بـ”غير المسبوقة”.

حلقات كوكب زحل تتساقط كـ”المطر الجليدي”.. وعلماء يكشفون السبب

أقرأ التالي

4 مارس، 2023

تقرير يتحدث عن “الاصطدام المدمر”.. وماذا يجب على البشر فعله حال سقط كويكب على الأرض

1 مارس، 2023

في دراسةٍ جديدة.. علماء الفلك يحصلون على لمحة عما يحدث داخل الثقوب السوداء

المصدر: وكالة ستيب الاخبارية

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *