اخبار البحرين

«الأشغال»: الانتهاء من صب قواعد نفق الفاتح.. مشروع تطوير شارع الفاتح في مراحله النهائية

قام المهندس الشيخ مشعل بن محمد آل خليفة وكيل وزارة الأشغال بزيارة تفقدية لمشروع تطوير شارع الفاتح، وذلك للاطلاع على سير الأعمال في المشروع، ومنها صب آخر بلاطة من نفق جامع الفاتح، استعداداً لإنجاز المشروع والانتهاء من جميع عناصره الرئيسية، منوهاً إلى أن هذا المشروع يأتي ضمن جهود الوزارة في تطوير البنية التحتية ومواكبة التطور العمراني والاستثماري الذي تشهده مملكة البحرين.

وذكر سعادة الوكيل بأن الوزارة حققت تقدماً ملحوظاً في وتيرة عمل المشروع، حيث بلغت نسبة الإنجاز الكلية للمشروع 83%، فيما يجري العمل على إنجاز الأعمال المتبقية من المشروع بوتيرة متقدمة بهدف الانتهاء من المشروع خلال الربع الأخير من العام الجاري، فقد تم إنجاز 97% من أعمال نفق شارع الفاتح الواقع عند تقاطعه مع شارعي أوال وبني عتبة (تقاطع جامع الفاتح) والذي افتتح جزئياً في شهر يوليو من العام الجاري، ومن المؤمل أن يتم افتتاحه بالكامل خلال الربع الأخير من عام 2023، حيث انتهت الوزارة من صب البلاطات الخرسانية للنفق الواقعة في الجانب الجنوبي الغربي للنفق بمحاذاة فندق الخليج، ويجري العمل حاليا على جدران النفق في هذه المنطقة.

كما أفاد بأن نسبة إنجاز أعمال شبكة تصريف مياه الأمطار بلغت 88%، وتعمل الوزارة على رصف الطرق عند التقاطعات الرئيسية والشوارع والتي بلغت نسبة الإنجاز فيها نحو 63%.

وذكر بأن الوزارة قامت بافتتاح المسار المخصص للدوران العكسي فوق تقاطع جامع الفاتح للعودة شمالاً باتجاه المنامة قبل أيام، وذلك بالتزامن مع غلق الإشارة الضوئية عند تقاطع شارع الفاتح مع شارعي الشيخ دعيج والأمير سعود الفيصل.

وأشار إلى أن هذا الافتتاح الإضافي سيحسن من انسيابية الحركة المرورية على شارع الفاتح بشكل ملحوظ وتدريجي في ظل أعمال التطوير والإنشاء الجارية قبل الانتهاء من المشروع بالكامل، ويأتي ذلك تنفيذاً لسياسة الافتتاح المرحلي لعناصر المشروع الرئيسية فور الانتهاء منها، كلاً على حدة والتي تبنتها الوزارة في هذا المشروع والمشاريع الاستراتيجية المشابهة، مما خلق أيضاً مساحات عمل إضافية لإتمام باقي أعمال المشروع بحسب البرنامج الزمني المعتمد.

وأشار الشيخ مشعل آل خليفة بأنه في ظل سعي الوزارة لإنجاز المشروع وافتتاحه بالكامل لحركة المرور خلال الربع الأخير من العام الجاري، فإن استكمال أعمال الطرق في المشروع تستدعي غلق مسار ومسارين على مراحل في كل اتجاه في عدة مواقع من أجل أعمال وضع طبقة الأسفلت النهائية على شارع الفاتح.

وعليه تدعو الوزارة كافة المواطنين والمقيمين مستخدمي شارع الفاتح أخذ الحيطة والحذر واستخدام الطرق البديلة خلال فترة التحويلات المرورية المؤقتة التي سيتم الإعلان عنها كل على حدة في الفترة المقبلة.

يذكر أن مشروع تطوير شارع الفاتح يمتد من شارع طرفة بن العبد (شارع المعارض) شمالًا إلى تقاطع ميناء سلمان جنوبًا، ويشمل تطوير كافة تقاطعات شارع الفاتح بهدف توفير حركة مرورية سلسة في كلا الاتجاهين.

وتتضمن الأعمال الرئيسية للمشروع توسعة وتطوير شارع الفاتح إلى أربع مسارات في كل اتجاه بامتداد يزيد عن 3 كيلومترات، وإنشاء نفق بثلاث مسارات في الاتجاهين بطول 595 متراً عند تقاطعه مع شارعي أوال وبني عتبة (تقاطع جامع الفاتح) لنقل الحركة المرورية بين الشمال والجنوب بشكل حر، إضافةً إلى تقاطع يدار بإشارات ضوئية على المستوى الأرضي فوق النفق، كما يشمل المشروع أيضاً إنشاء جسر علوي أحادي الاتجاه بمسارين للانعطاف يسارًا للقادمين من المنامة شمالًا على شارع الفاتح إلى شارع الأمير سعود الفيصل باتجاه ضاحية الفاتح مع إلغاء الإشارة الضوئية السابقة عند تقاطع شارع الفاتح مع شارعي الشيخ دعيج والأمير سعود الفيصل لتحرير الحركة المرورية على المستوى الأرضي. إضافة إلى إنشاء جسر علوي بمسارين للدوران العكسي بالقرب من مدخل كورنيش الفاتح للحركة المرورية والذي يخدم بشكل رئيسي حركة المرور القادمة من الجفير عبر شارع الأمير سعود الفيصل إلى شارع الفاتح باتجاه الجنوب نحو ميناء سلمان، إضافة إلى حركة المرور المتجهة غرباً إلى شارع الشيخ دعيج.

ويهدف المشروع إلى زيادة الطاقة الاستيعابية لشارع الفاتح لتصل إلى 140 ألف مركبة في اليوم مما يعني رفع الطاقة الاستيعابية بنسبة 61% عن الوضع السابق لحجم الحركة المرورية المستخدمة لشارع الفاتح والتي كانت تبلغ 87 ألف مركبة في اليوم.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *