اخر الاخبار

خاص| “الشافعي”: الدولة قادرة على خفض أسعار السلع إن أرادت

الاربعاء 14 فبراير 2024 | 06:35 صباحاً


الدكتور خالد الشافعي الخبير الاقتصادي

كتب : علام عشري

قال الدكتور خالد الشافعي الخبير الاقتصادي ورئيس مركز العاصمة للدراسات الاقتصادية في تصريحات خاصة ل “بلدنا اليوم” أن الحكومة استطاعت أن تسيطر على سعر الدولار في السوق السوداء وتخفضه من حوالي 70 جنيهاً إلى ما دون ال50 جنيهاً، وهذا إن دل فإنه يدل على قدرتها على خفض أسعار السلع التي أصبحت تزداد يوماً بعد يوم وكأنها نار في الهشيم.

ولفت الخبير الاقتصادي إلى أنه في حالة اتخاذ إجراءات وقرارات من شأنها السير على خطى خفض أسعار الدولار، ستستطيع الحكومة خفض أسعار السلع أيضاً، منوهاً إلى ضرورة وجود آلية لتسعير السلع وأن تشرف على ذلك لجنة مكونة من اتحاد الصناعات والغرف التجارية، ووزارة التجارة والصناعة ، ووزارة التموين والتجارة الداخلية، ووزارة الزراعة واستصلاح الأراضي، وعلى رأسهم الأجهزة الرقابية في الدولة للتمكن من الإشراف على مدى التزام التجار بذلك الأمر.

وذكر الشافعي أن أمر التسعير المعلن للأسعار هو أمر منوط به لتقليل الآثار السلبية التي تلحق بالاقتصاد وذلك أمر مطبق في معظم دول العالم، لافتاً إلى أن الزيت يعتبر مثالا على عشوائية الأسعار لأنه لم ينخفض حتى بعد انخفاض الدولار بل ازداد.

ونوه رئيس مركز العاصمة للدراسات الاقتصادية إلى أن المؤشرات الحالية في ظل التخبطات الموجودة تشير إلى انخفاض الأسعار، والأمر يلزمه رقابة مشددة على الأسواق والتجار.

المصدر: بلدنا اليوم

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *