ترندات

الصحة العالمية تحذر من حمى الببغاء

حذرت منظمة الصحة العالمية ، من مرض تنفسي، قالت إنها وضعتها تحت مجهر المتابعة، يعرف بحمى الببغاء، واصطلاحاً بـ Psittacosis.

وقالت المنظمة على موقعها يوم الثلاثاء، إنها رصدت “تفشياً” للإصابات بهذا المرض المجهول نسبياً في أوروبا، خاصةً في الدنمارك، و هولندا، والنمسا،وألمانيا،والسويد، ورغم أن المنظمة تحدثت عن 5 وفيات فقط، إلا أنها تحدثت عن عشرات الإصابات، مختلفة الخطورة والشدة، وعن “نقل مئات إلى المستشفيات للعلاج.

ونشرت المنظمة على موقعها، ورقة مطولة تحدثت فيها، عن تطور هذا الوضع الوبائي، ورصده، والأعراض المصاحبة لهذا المرض، الذي يعد شائعاً نسبياً في هذه الدول، ولكنه لم يكن يخلف قتلى، حيث سجلت المنظمة، 4 وفيات في الدنمارك، وخامسة في هولاندا، ما جعلها تدق ناقوس الخطر، عبر النظام الدولي للإنذار المبكر، الذي كشف هذه الإصابات في الدول المذكورة، منذ فبراير(شباط) الماضي.

الببغائية

وقالت المنظمة إنها رصدت تطوراً في طبيعة الإصابة بداء الببغائية، أو حمى الببغاء، منذ نوفمبر وديسمبر، (تشرين الثاني، وكانون الأول) الماضيين، في أوروبا، بعد احتكاك بطيور برية وأو داجنة.

وقالت المنظمة إن حمى الببغاء، هعدوى تنفسية تسببها بكتيريا Chlamydophila psittaci، التي تصيب الطيور عادة، قبل الانتقال إلى البشر خاصةً بسبب الاتصال بإفرازات الطيور المصابة، وتظهر غالباً لدى الذين يعملون مع الطيور مثل عمال المداجن، أوالأطباء البيطريين، أو أصحاب الطيور الأليفة، وغيرهم.

وأضافت المنظمة أن حمى الببغاء، لا تتوقف على الطيور وحدها، إذ تنتشر بين أكثر من 450 نوعا من الطيور، ولكن أيضاً في العديد من الثدييات، بما في ذلك الكلاب، والقطط، والخيول، والمجترات الكبيرة والصغيرة، والخنازير، والزواحف، رغم أن أبرز حاضناتها هي طيور الببغاء، والعصافير، والكناري، والحمام.

أعراض

وحسب المنظمة، يعاني المصابون بحمى الببغاء، عادةً بعد ما يتراوح بين5 و14 يوماً من الإصابة، من أعراض أبرزها الصداع، والألم في العضلات، والسعال الجاف، والحمى، والرعشة، ويمكن أن تطور الأعراض إلى التهاب رئوي.

وحذرت من إهمال العلاج والتعامل مع المرض، الذي يُمكن أن يتطور بشكل خطير إلى التهاب في القلب، أو الكبد، أو ورم في الدماغ،

وعن تطور الوضع في الدول الأوروبية الخمس، قالت المنظمة، إن النمسا، التي تسجل سنوباً إصابتين فقط، شهدت في 2023، 14 إصابة مؤكدة، و4 أخرى منذ بداية 2024.
أما الدنمارك فتسجل عادة ما بين 15 و 30 إصابة بشرية سنوية، معظمها، ولكنها سجلت 23 إصابة مؤكدة حتى 27 فبراير (شباط) الماضي وحده، في حين تشتبه السلطات في أن العدد الحقيقي أكبر من ذلك بكثير، خاصة بعد دخول 17 مصاباً إلى المستشفى للعلاج، ووفاة 4 منهم حتى الآن.

أرقام

وفي ألمانيا، رصدت السلطات 14 إصابة مؤكدة بحمى الببغاء في 2023، و5 أخرى منذ بداية 2024، بعد ارتفاع ملحوظ في عدد الإصابات منذ أواخر نوفمبر (تشرين الثاني) وبداية ديسمبر (كانون الأول) الماضي، والذي بلغ 26 إصابة.

وفي هولندا رصدت السلطات الصحية أيضاً زيادة في الإصابات التي بلغت 21 بين أواخر ديسمبر(كانون الأول) الماضي، و29 فبراير (شباط) الماضي، والذي يعادل ضعف عدد الإصابات مقارنة مع نفس الفترة من السنوات السابقة، مع تسجيل وفاة واحدة على الأقل.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *