اخبار مصر

خبير اقتصاد الطاقة: محاولات فرض سقف على النفط الروسي لن تنجح | أخبار وتقارير | بوابة الكلمة

قال ممدوح سلامة، الخبير في اقتصاد الطاقة، إن مقترحات مجموعة السبع والاتحاد الأوروبي لفرض سقف على سعر النفط والغاز الروسي، لن تنجح ولن يمكن تطبيقها، فهناك نقص عالمي في إمدادات الغاز والنفط، فضلًا عن أن موسكو ستوقف أي صادرات من النفط أو الغاز إلى أي مجموعة من الدول تنفذ قرار تحديد سقف للسعر.

وأوضح «سلامة»، عبر مداخلة هاتفية من لندن لـ«القاهرة الإخبارية»، أن التقارير تشير إلى أن روسيا تعطي بعض الخفض في السعر لعملائها مثل الصين والهند وتركيا وتجار النفط والغاز الآسيويين، وهذا الخفض خفض صغير بمثابة شكر من موسكو لهذه الدول لكسرها العقوبات الغربية وتعاونها مع روسيا، ولكن ليس بالحجم المبالغ فيه في التقارير الغربية، وإلا لماذا تعارض فرض سقف على الأسعار إذا كانت تبيع بسعر أقل من المقترح في السقف.

وأوضح الخبير في اقتصاد الطاقة، أنه حتى لو نفذوا مجموعة السبع والاتحاد الأوروبي قرار فرض حرب على استيراد النفط الروسي بداية من الخامس من ديسمبر الجاري، فهذا لن يؤثر في روسيا من قريب أو بعيد، والسبب أن الخفض يشمل فقط مليوني برميل تصدرها روسيا بحرًا عن طريق ناقلات النفط، والصين والهند قادرتان على استيعابها بسهولة بالغة.

وأشار إلى أنه كلما تحدث الاتحاد الأوروبي عن عقوبات أو فرض قيود على استيراد على النفط الروسي، ترتفع الأسعار، فالمستفيد الأول والأخير روسيا.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.