اخبار البحرين

تزامناً مع الاحتفال بالأعياد الوطنية.. جامع أحمد الفاتح الإسلامي يتوشح بإضاءة جديدة

في ضوء التوجيهات الملكية السامية لحضرة صاحب الجلالة الملك حمد بن عيسى آل خليفة عاهل البلاد المعظم، بتحديث وتطوير مركز أحمد الفاتح الإسلامي ومرافقه والحفاظ على الهوية الوطنية والإسلامية، صرح وزير العدل والشؤون الإسلامية والأوقاف، نواف المعاودة، أن الوزارة دشنت مشروع إضاءة جامع الفاتح، ضمن أعمال المرحلة الأولى من تهيئة وتحديث مرافق هذا المركز العريق ذو الأهمية الدينية والتاريخية.

ويأتي ذلك تزامناً مع احتفال مملكة البحرين بأعيادها الوطنية، وذكرى تولي حضرة صاحب الجلالة الملك المعظم لمقاليد الحكم وما يصاحبها من مناسبات وطنية.

وثمن الوزير الرعاية الكبيرة والاهتمام الخاص من حضرة صاحب جلالة الملك المعظم، ودعم ومتابعة صاحب السمو الملكي الأمير سلمان بن حمد آل خليفة ولي العهد رئيس مجلس الوزراء، لعمارة المساجد بمملكة البحرين وإعلاء شأنها وتقديم أفضل الخدمات لقاصديها.

وأكد خلال حضوره افتتاح المرحلة من تنفيذ مشروع مركز أحمد الفاتح الإسلامي، بحضور محافظ العاصمة الشيخ راشد بن عبدالرحمن آل خليفة، ويرافقه عدد من مسؤولي الوزارة، على المكانة التاريخية الكبيرة لمركز أحمد الفاتح الذي يعد أكبر جوامع مملكة البحرين، إلى جانب ما يشكله من معلم سياحي بارز يقصده زوار المملكة على مدار السنة، لما يتميز به تصميمه من روائع الفنون المعمارية العربية والإسلامية التي تعكس مدى تجذر ارتباط هوية البحرين بالتاريخ العربي والإسلامي.

وتميزت الإنارة للمبنى الخارجي باختيار درجة إضاءة تتناسب مع الموقع وبإظهار التفاصيل المعمارية والنقوش العربية والإسلامية على جدران الجامع ومنارتيه وباحاته الخارجية الموشحة بروائع الخط العربي الكوفي.

وتم تنفيذ المشروع عبر دمج ما یقارب 2 كیلو متر من الأضواء الشريطية، وفقاً لأحدث التقنيات الحديثة، الصديقة للبيئة والموفرة للطاقة، وذلك بالاستعانة بشركات احترافية متخصصة في تصميم وتنفيذ الإضاءة المعمارية، وقد صُمم من قبل شركة Lighting Art الیونانیة المشھورة بقیادة المصمم العالمي George Tellos، ونفذته شركة إيلامس بمتابعة حثيثة من مديرها الإداري فواز بهزاد، بينما أشرف مركز یوسف قاسم الفني على متابعة تنفيذ التصميم ومالكها طارق الخاجة.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *