اخبار مصر

عز العرب: القاهرة باتت قبلة الزعماء لمناقشة القضايا الإقليمية وتوحيد الموقف العربي | ميديا | بوابة الكلمة

قال الدكتور محمد عز العرب، رئيس وحدة الدراسات العربية والإقليمية بمركز الأهرام للدراسات الإستراتيجية، إن زيارة الشيخ تميم بن حمد آل ثاني أمير قطر، للقاهرة عاكسة لمسار تطور العلاقات بين الدولتين والتي بدأت بعد اتفاق العلا.

وتابع خلال مداخلة هاتفية مع الإعلامية عزة مصطفى ببرنامج «صالة التحرير»، على قناة صدى البلد، أنه كان هناك لجان لدراسة العلاقات بين البلدين، كما شهدت الفترة الماضية تبادل زيارات لمسئولين ووزراء.

وأشار الدكتور محمد عز العرب، إلى أن القاهرة باتت قبلة للزعماء لمناقشة القضايا الإقليمية وتوحيد الموقف العربي قبيل القمة العربية المقبلة التي ستعقد في الجزائر.

وأوضح أن زيارات زعماء العالم العربي للقاهرة تأتي قبل استضافة المملكة العربية السعودية للرئيس الأمريكي جو بايدن خلال الشهر المقبل.

وأكد أن زيارة الشيخ تميم للقاهرة لها بعد اقتصادي وذلك للاستثمار في السوق المصري، حيث أعلنت الدوحة من قبل ضخ 5 مليارات دولار في شرايين الاقتصاد المصري.

ولفت الدكتور محمد عز العرب، إلى أن العلاقات المصرية القطرية تحاول اجتياز شوائب الماضي.

واختتم أن الضغوط الدولية تمثل تحدياً أمام كل الدول العربية، ما يتطلب التباحث بشأنها ومناقشتها، موضحاً أن التوافق العربي يأتي تمهيدًا لفتح حوار مع قوى إقليمية يوجد معها مشاكل مثل تركيا وإيران.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.