فنون

أول راقصة مصرية نالت تكريم رئاسي.. معلومات عن “الفراشة الطائرة” ماجدة صالح


01:44 م


الأحد 11 يونيو 2023

كتب- مصطفى حمزة:

رحلت الباليرينا ماجدة صالح، عن عالمنا صباح اليوم الأحد، بعد مشوار فني حافل، حملت خلاله ألقاب عديدة، منها فراشة الأوبرا.

ماجدة، التي حملت أيضا لقب “الفراشة الطائرة”، تعد أول راقصة مصرية، تنال تكريما رئاسيا، شاركت عام 1966، في أول عرض باليه تقوم ببطولته فنانات مصريات، وكان بعنوان “نافورة بختشي سراي”، وحضره الرئيس الراحل جمال عبدالناصر، ومنحها وزميلاتها عقب انتهاء الحفل وسام الاستحقاق.

وفي التقرير التالي، نرصد أبرز المعلومات عن البالرينا الراحلة..

– وُلدت ماجدة من أب مصري وأم اسكتلندية تدعى فلورانس، وكان والدها عبد الغفار صالح ، من رواد التعليم الزراعي في مصر، وتولى منصب نائب رئيس الجامعة الأمريكية في القاهرة.

– كانت ماجدة الابنة الثانية من أربعة أطفال.

– بدأت ماجدة صالح دراستها في معهد الكونسرڤتوار في الإسكندرية، وأكملت تعلميها في المعهد العالي للباليه في مصر، عقب تأسيسه عام 1958.

– حصلت الفنانة الراحلة، مع 4 طالبات على منحة للدراسة في أكاديمية بولشوي في موسكو، وتخرجت الطالبات الخمسة من الأكاديمية سنة 1965، وبعد رجوعهم من موسكو، أطلق عليهم لقب “Bolshoi Five” وبعدها بدأت ماجدة صالح احتراف الباليه.

– عام 1971، شاركت الفنانة ماجدة صالح في فيلم “ابنتي العزيزة” عام 1971، وأدت فيه دور” ليلى”، ابنة شقيق بطل الفيلم الفنان الراحل رشدي أباظة، وصديقة الفنانة نجاة، وقدمت الباليرينا الراحلة رقصة باليه في استعراض بالفيلم.

– نالت ماجدة صالح، درجات الماجستير والدكتوراه في فن الباليه، بعد إكمال دراستها في امريكا.

– أنتجت فيلمًا تسجيليًا تحت عنوان “أشواق الأهالي”، مع المخرج إبراهيم الموجي.

– عام 1988 ، تولت منصب مدير دار الأوبرا.

– وفي 2016، شاركت في فيلم بعنوان “هامش في تاريخ الباليه”، وهو فيلم يتناول قصة نشأة فن الباليه في مصر أثناء الستينات، من خلال شهادات رواد فن الباليه المصري وبداية المعهد العالي للباليه تحت إشراف المدرسين الروس والدراسة بالخارج وتأسيس فرقة الباليه المصرية وعروضها مرورًا بحريق دار الأوبرا الخديوية ورحيل بعض نجوم الباليه للخارج وشاركت فيه بشخصيتها الحقيقية كراوية لتاريخ الباليه في مصر.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *