اخبار عمان

تدشين الأنظم الإلكترونية لطلبات سياحة المغامرات والوثيقة التأمينية للأنشطة

مسقط العُمانية

احتفلت سلطنة عُمان ممثلة بوزارة التراث والسياحة دول العالم الاحتفال باليوم العالمي للسياحة الذي يصادف 27 من سبتمبر من كل عام تحت عنوان “السياحة والاستثمار الأخضر” عبر تنظيم اللقاء التعريفي الثاني لمكاتب السفر والسياحة والفرق الشبابية لاستيفاء متطلبات الأمن والسلامة لأنشطة سياحة المغامرات، ورعى الاحتفال معالي سالم بن محمد المحروقي وزير التراث والسياحة .



 

ويأتي تنظيم اللقاء تزامنًا مع القرار الوزاري رقم (24/2021) بإضافة نشاط تنظيم رحلات سياحة المغامرات إلى أنشطة مكاتب السفر والسياحة حرصًا على أن تكون لدى كافة الشركات الميزة التي تؤهلها من مزاولة رحلات سياحة المغامرات بسلطنة عُمان أضف إلى ذلك استيفاء كل الشركات متطلبات الأمن والسلامة ضمن الأولويات التي يجب الالتزام بها عند ممارسة أي من أنشطة سياحة المغامرات.

وقال سعادة عزان بن قاسم البوسعيدي وكيل وزارة التراث والسياحة للسياحة إن منظمة السياحة العالمية حدّدت أهمية توجيه الاستثمارات في قطاع السياحة إلى أفضل الممارسات من حيث المنهجية والجودة والاستدامة مشيرا إلى أن سياحة المغامرات تدعم مبادئ الاقتصاد الأخضر.

وأضاف سعادته في كلمته أن وزارة التراث والسياحة صنفت سياحة المغامرات ضمن أولوياتها الاستراتيجية من خلال إعداد برنامج تنفيذي يهدف إلى تعزيز المشروعات النوعية عبر التوظيف الأمثل للمفردات الطبيعية والثقافية في منتج سياحي مستدام.

ونظرًا للأهمية التي أولتها وزارة التراث والسياحة بالتعاون مع الجهات المعنية في سبيل إيجاد نظام متكامل، فقد وضعت معايير الأمن والسلامة ووثيقة التدقيق على الأنشطة الخاصة بالمغامرات فضلا عن وجود التغطية التأمينية لأنشطة سياحة المغامرات التي يجب أن تكون مرخصة بما يضمن سلامة مرتاديها.

وتخلل اللقاء تدشين الأنظمة الإلكترونية الخاصة باستقبال طلبات أنشطة سياحة المغامرات والإرشاد التخصّصي وتدشين الوثيقة التأمينية لأنشطة سياحة المغامرات بالتعاون مع الهيئة العامة لسوق المال.

كما تم تقديم عدد من أوراق العمل من قبل الجهات المعنية بمشاركة كل من الجيش السُّلطاني العُماني ممثلا بمركز تدريب المغامرة، وهيئة الدفاع المدني والإسعاف والهيئة العامة لسوق المال.

واستعرضت الجهات المشاركة في اللقاء التعريفي الإجراءات اللازمة لمتطلبات الأمن والسلامة لأنشطة سياحة المغامرات قدّمها المختصون بالوزارة عبر تقديم شرح مفصل عن الإجراءات الخاصة بتقديم طلب إضافة نشاط المغامرات ضمن أنشطة مكاتب السفر والسياحة وتوضيح الإجراءات الواجب اتباعها عند تقديم الطلبات والفترة الزمنية اللازمة للطلب واستعراض سلسلة إجراءات الطلب بين الوزارة وجهة التدقيق لأنشطة سياحة المغامرات من خلال مركز تدريب المغامرة بالجيش السُّلطاني العُماني.

اليوم العالمي للسياحة 2.jpeg

 

كما وضّحت مفهوم التدقيق على معايير الأمن والسلامة من قبل المختصين بمركز تدريب المغامرة بالجيش السُّلطاني العُماني الذي يعد محورا أساسيا يهدف إلى التركيز على إجراءات التدقيق والتدريب على أنشطة المغامرات التي ستُسهم في ضرورة التقيُّد والالتزام التام بمتطلبات الأمن والسلامة أثناء تشغيل وممارسة تلك الأنشطة التي تعد أحد أهم المقتضيات اللازمة للقاء التعريفي.

وتخلل اللقاء التعريفي الثاني أيضًا تقديم عرض عن إجراءات السلامة للحد من حوادث نشاط المسارات والمغامرات الجبلية من قِبل المختصين بهيئة الدفاع المدني والإسعاف، والتي يجب الالتزام بها عند ممارسة أنشطة المغامرات الجبلية وتقديم شرح مفصل عن الوثيقة التأمينية لأنشطة سياحة المغامرات من قبل المختصين بالهيئة العامة لسوق المال والتي تعتبر الوثيقة الأولى من نوعها في سلطنة عمان لمثل هذه الأنشطة.كما أقيم بوزارة التراث والسياحة معرض مصاحب للقاء التعريفي شاركت فيه الجهات المعنية ومكاتب السفر والسياحة والمهتمون بأنشطة سياحة المغامرات من أجل تبادل الخبرات والمعارف في أنشطة سياحة المغامرات والتعريف بالخدمات التي تقدمها كل الشركات الخاصة بأنشطة المغامرات، ويعد المعرض فرصة للاطلاع على التجارب الناجحة في أنشطة سياحة المغامرات في سلطنة عُمان.وتتطلع وزارة التراث والسياحة والجهات المعنية إلى تطبيق كل الإجراءات اللازمة لممارسة أنشطة سياحة المغامرات وستكون هنالك لقاءات أخرى قادمة لاستعراض كل الخبرات.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *