اخر الاخبار

مؤسسة “فيتش سوليوشنز” تتوقع النمو الإقتصادي العام الحالي بنسبة 9% للعام الماضي

الثلاثاء 29 اغسطس 2023 | 03:57 صباحاً

كتب : أحمد محمد حنفي

قامة الحكومة المصرية هذا العام بتطوير البنية التحتية، و أيضًا تم بناء المدن و تطور المصانع و الإنتاج، وهذا يزيد من نمو الاقتصاد المصري بشكل كبير ولكن بسبب الديون الحكومية تقل نسبة النمو بنسبة للعام الماضي.

حيث تتوقع مؤسسة “فيتش سوليوشنز” علي وجود أنخفاض في نمو قطاع الإنشاءات عن العام الماضي فى مصر، حيث يقدر نمو العام الحالي بمعدل نمو 9%، وهذا الإنخفاض بسبب الدين الحكومي من الاستثمار فى البنية التحتية العامة، وكان العام الماضي المتوقع بمعدل 11% فى 2022.

مؤسسة “فيتش سوليوشنز” ترجح تزايد بين عامين 2024 \ 2023.

ورجحت أيضًا أن نمو الإقتصاد في تزايد مستمر بين عامين 2024 \ 2023 بنسبة نمو تصل إلي 7.7% سنويًا، ويظل الاستثمار الخاص فى قطاعى البنية التحتية والبناء فى مصر قادمًا للحد من تأثير انخفاض الإنفاق العام.

وأشارت مؤسسة “فيتش سوليوشنز” أن تم توقيع العقد مع شركة الهندسة للطاقة الصينية “CEEC” على مشروع مشترك لأعمال محطة أبيدوس للطاقة الشمسية والكهروضوئية بقدرة 500 ميجاوات بمحافظة أسوان، على أن يكتمل البناء فى يونيو 2024.

كما وقعت شركتا فولتاليا، وطاقة عربية مذكرة تفاهم مع الحكومة لتطوير وتمويل وتشغيل مجمع إنتاج الهيدروجين الأخضر، وتتضم المرحلة الأولى محللا كهربائيا بقدرة 100 ميجاوات مدعوم بـ 283 ميجاوات من الطاقة المتجددة.

وأوضحت أن تم بناء محطة هيدروجين أخضر على أرض قريبة من ميناء العين السخنة فى المنطقة الاقتصادية لقناة السويس، بقدرة 15 ألف طن من الهيدروجين الأخضر سنويًا، وكما أضاف أنه سيتم توسيع المنشأة إلى 150 ألف طن سنويًا من الهيدروجين الأخضر مع قدرة محلل كهربائى تصل إلى 1 جيجا واط يتم توفيرها بإجمالى 2.7 جيجا واط من الطاقة الشمسية وطاقة الرياح.

شركة “إيميا باور” تمول المشاريع الطاقة بقيمة 1.1 مليار دولار.

ويتم تمويل مشاريع الطاقة الشمسية و مشاريع الرياح من شركة “إيميا باور” بقيمة 1.1 مليار دولار فى مصر، والذي يتم إستخدمها لتطوير وتشغيل محطة للطاقة الشمسية الكهروضوئية بقدرة 500 ميجاوات والتى ستقع فى محافظة أسوان.

تطوير مزرعة الرياح بمحافظة البحر الأحمر

ويتم تطوير المزرعةالرياح بقدرة 500 ميجاوات، وذلك بمشاركة شركة سوميتومو ومجموعة من البنوك، وأيضًا تقوم الشركة المصرية لنقل الكهرباء بشراء الطاقة من المنشأت.

مزرعة الرياح بمحافظة البحر الأحمر

مزرعة الرياح بمحافظة البحر الأحمر

بناء الوحدة الثانية لمحطة الضبعة لطاقة النووي

وكما تم البداء شركة روساتوم الروسية ببناء الوحدة الثانية لمحاطة الضبعة لطاقة النووية بمحافظة مطروح، بقدرة 1.2 جيجا واط، وكما تضم المحطة أربع وحدات بسعة 1.2 جيجا وات لكل واحد من الواحدات.

محطة الضبعة النووية

ومن المحتمل بناء الوحداتين الثالثة و الرابعة في محطة الضبعة النووية في عام 2023، وعلي بداء تشغيل المحطة بالكامل في حلول عام 2030.

وأوضحت القروض المقدمة من الإمارات والسعودية وقطر وصندوق النقد الدولى تساعد على توفير السيولة لمشاريع البنية التحتية، بالإضافة إلى تقديم الولايات المتحدة والبنك الأوروبى لإعادة الإعمار والتنمية الدعم المالى لمشاريع البنية التحتية، والمساعدة فى دعم الشراكة بين القطاعين العام والخاص.

المصدر: بلدنا اليوم

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *