اخبار عمان

إيلون ماسك: بدء أول تجربة بشرية لزراعة شرائح دماغية هذا العام

اخبار عمان الوكالات

قال رائد الأعمال الملياردير إيلون ماسك إنه يتوقع أن تبدأ شركة “نيورالينك” الناشئة المتخصصة في التقنية العصبية أول تجربة بشرية لها هذا العام.

وفي حديث لماسك بُث عبر الإنترنت خلال حدث “فيفا تك” في العاصمة الفرنسية باريس، قال الشريك المؤسس لشركة “نيورالينك” إن الشركة تخطط لزرع شريحة في مريض مصاب بشلل نصفي.

ولم يحدد ماسك عدد المرضى الذين ستُزرع لهم الشرائح الدماغية أو موعد حدوث ذلك، غير أنه قال: “يبدو أن الحالة الأولى ستكون في وقت لاحق من هذا العام”.

وتأتي تصريحات ماسك بعد أن أعلنت “نيورالينك” الشهر الماضي أنها حصلت على موافقة من إدارة الغذاء والدواء الأمريكية لإجراء أول دراسة سريرية على الإنسان.

وتعمل “نيورالينك” على بناء شريحة إلكترونية أو “غرسة دماغية” تُسمى “لينك”، وتهدف إلى مساعدة المرضى الذين يعانون من الشلل الشديد على التحكم في الأجهزة الإلكترونية الخارجية باستخدام الإشارات العصبية فقط.

وهذا يعني أنه سيكون بإمكان المرضى الذين يعانون من أمراض تنكسية حادة، مثل: التصلب الجانبي الضموري ALS في نهاية المطاف استعادة قدرتهم على التواصل مع أحبائهم عن طريق تحريك مؤشر الفأرة والكتابة بعقولهم.

يُشار إلى أن “نيورالينك” تُعدُّ جزءًا من صناعة تُعرف بـ”واجهة الحاسوب والدماغ” الناشئة، وهو نظام يفك شفرة إشارات الدماغ ويترجمها إلى أوامر للأجهزة الخارجية.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *