اخر الاخبار

الأمم المتحدة تُعلن التوصل لاتفاق وقف جديد لإطلاق النار في اليمن

أعلن المبعوث الدولي الخاص للأمين العام للأمم المتحدة إلى اليمن هانس غروندبرغ، السبت، أنّ الأطراف المتحاربة في اليمن التزمن بوقف جديد لإطلاق النار والانخراط في عملية سلام كجزء من خريطة طريق لإنهاء الحرب.

وأفاد بيان صادر عن مكتب المبعوث بأنه “يرحّب بتوصل الأطراف للالتزام بمجموعة من التدابير تشمل تنفيذ وقف إطلاق نار يشمل عموم اليمن (…) والانخراط في استعدادات لاستئناف عملية سياسية جامعة تحت رعاية الأمم المتحدة”.

وأضاف البيان أن المبعوث الأممي “سيعمل مع الأطراف في المرحلة الراهنة لوضع خارطة طريق تحت رعاية الأمم المتحدة تتضمن هذه الالتزامات وتدعم تنفيذها”.

وأشار إلى أنّ “خارطة الطريق سترعاها الأمم المتحدة ستشمل، من بين عناصر أخرى، التزام الأطراف بتنفيذ وقف إطلاق النار على مستوى البلاد، ودفع جميع رواتب القطاع العام، واستئناف صادرات النفط، وفتح الطرق في تعز وأجزاء أخرى من اليمن، ومواصلة تخفيف القيود المفروضة على مطار صنعاء وميناء الحديدة”.

وبحسب البيان، فإن خارطة الطريق ستشمل “دفع جميع رواتب موظفي الخدمة المدنية، وفتح الطرق المؤدية إلى مدينة تعز التي يحاصرها الحوثيون وأجزاء أخرى من اليمن، واستئناف صادرات النفط”.

ونقلت وكالة “فرانس برس”، عن غروندبرغ قوله: “ثلاثون مليون يمني يراقبون وينتظرون أن تقود هذه الفرصة الجديدة لتحقيق نتائج ملموسة والتقدّم نحو سلام دائم”.

وأضاف: “لقد اتخذت الأطراف خطوة هامة”، لافتاً إلى أنّ “التزامهم هو، أولاً وقبل كل شيء، التزام تجاه الشعب اليمني”.

اقرأ أيضاً.. أوّل رد مصري على أنباء تحركات عسكرية إسرائيلية باتجاه معبر رفح.

المصدر: وكالة ستيب الاخبارية

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *