اخبار الإمارات

استحداث نظامي تصويت «عن بُعد» و«الهجين» في انتخابات «الوطني» 2023

أصدرت اللجنة الوطنية للانتخابات قراراً بشأن التعليمات التنفيذية لانتخابات المجلس الوطني الاتحادي، في إطار الاستعدادات لتنظيم الدورة الخامسة للانتخابات، وبما يضمن تنفيذها بأعلى درجات الدقة والشفافية والنزاهة.

وتشكل التعليمات التنفيذية للانتخابات الإطار التنظيمي للعملية الانتخابية في جميع مراحلها وإجراءاتها، وتشتمل على كل ما يتعلق بتحديد اللجان التي ستنفذ الانتخابات، وقواعد الانتخاب، وبيان حقوق وواجبات الناخبين والمرشحين، والمخالفات الانتخابية والجزاءات المقررة لها، والطعون الانتخابية، وإجراءات الفرز وإعلان النتائج.

وأُجريت على التعليمات التنفيذية لانتخابات المجلس الوطني الاتحادي 2023 تعديلات وإضافات جديدة، بناء على دراسة وتقييم الدورات الانتخابية السابقة، وأهمها إضافة نظام التصويت عن بُعد وهو نظام تصويت ذكي يتيح للناخب الإدلاء بصوته من أي مكان، سواء داخل الدولة أو خارجها، بواسطة التطبيقات الرقمية التي تقررها اللجنة الوطنية للانتخابات.

ويُشار إلى أنه لن يكون هناك مراكز انتخاب في البعثات الدبلوماسية، وسيتمكن الناخب الموجود خارج الإمارات من الإدلاء بصوته عن بُعد، ابتداء من أول أيام فترة التصويت المبكر حتى انتهاء يوم الانتخاب الرئيس.

كما تم استحداث نظام التصويت الهجين، وهو نظام تصويت مختلط يجمع بين نظام التصويت عن بُعد، ونظام التصويت الإلكتروني في مقار مراكز الانتخاب التي تحددها اللجنة الوطنية للانتخابات.

ويُعد نظام التصويت الهجين الأحدث والأكثر كفاءة، إذ يسهم في ترسيخ مستويات الدقة والشفافية في عملية الانتخاب، ومن ثم عمليات الفرز الإلكتروني واحتساب الأصوات، الأمر الذي يعكس الحرص على الارتقاء بالتجربة الانتخابية وتحقيق أفضل مشاركة على مستوى الدولة، من خلال تسهيل وتسريع وتبسيط العملية الانتخابية في مراحلها كافة وجميع إجراءاتها.

وتم تطوير نظام التصويت في هذه الدورة الانتخابية ليواكب التحول الرقمي ويصبح أكثر سهولة وكفاءة وينجز المطلوب وفق أفضل معايير السرعة والدقة، ووفقاً لقرارات مجلس الوزراء بشأن سياسة المتعامل الرقمي، وبشأن اعتماد الإطار الوطني لضمان أمن المعلومات، وبشأن استخدام الهوية الرقمية في المعاملات الحكومية.

ويستدعي هذا التحول الإلكتروني ضرورة أن يكون عضو الهيئة الانتخابية مسجلاً في نظام الهوية الرقمية uaepass، التي تم اعتمادها للدخول إلى نظام التصويت.

كما تضمنت تعديلات التعليمات التنفيذية زيادة رسم تسجيل المرشحين من 1000 درهم ليصبح 3000 درهم، إضافة إلى تنظيم عملية ترشح أصحاب الهمم، حيث يحق للناخبين من أصحاب الهمم، الذين تتوافر فيهم الشروط القانونية المطلوبة، الترشح لعضوية المجلس شريطة تقديم تقرير طبي معتمد من اللجنة الطبية العليا في وزارة الصحة ووقاية المجتمع مبيناً فيه ماهية الإعاقة ودرجتها ومدى تأثيرها في قيام طالب الترشح بأداء المهام المنوطة بعضو المجلس.

وتضمنت التعديلات أيضاً زيادة سقف الإنفاق على الحملات الانتخابية ليصبح ثلاثة ملايين درهم، إضافة إلى زيادة الحد الأقصى لقيمة الغرامة المالية المقررة للمخالفات الانتخابية إلى 10 آلاف درهم.

وتم تقسيم التعليمات التنفيذية لانتخابات المجلس الوطني إلى تسعة فصول، تضمن الأول الأحكام العامة التي حددت نظام الصوت الواحد لكل ناخب، ونصت على أن يمارس الناخب حقه في الانتخاب بنفسه، ويحظر التصويت بالوكالة، وأن يكون لكل ناخب صوت واحد، مهما تعددت مرات تصويته في الانتخابات سواء عن بُعد أو في مراكز الانتخاب، على أن يحتسب آخر اختيار قام به، ولا يجوز له انتخاب أكثر من مرشح واحد عن الإمارة التي ينتمي إليها.

وركز الفصل الثاني على تشكيل اللجنة الوطنية للانتخابات واختصاصاتها، فيما تناول الفصل الثالث اللجان الفرعية التابعة للجنة الوطنية للانتخابات والمهام المنوطة بها، وخُصص الفصل الرابع لشرح قواعد وشروط الترشح، فيما تناول الفصل الخامس أحكام وضوابط الحملة الانتخابية.

كما تناول الفصل السادس منها قواعد الانتخاب، والتي تتضمن أيام التصويت في الانتخابات وفق الجدول الزمني الذي تعتمده اللجنة، وإمكانية قيام الناخب بتكرار مرات تصويته، كما حددت نظام التصويت وإعلان النتائج والانتخابات التكميلية، فيما حدد الفصل السابع المخالفات الانتخابية والجزاءات المقررة لها، وتم تخصيص الفصل الثامن للطعون الانتخابية والإجراءات الة بها، فيما يركز الفصل التاسع على أحكام ختامية.

وشددت اللجنة الوطنية للانتخابات على أهمية الالتزام بأحكام وقواعد التعليمات التنفيذية للانتخابات؛ لضمان تنفيذ دورة انتخابية وفق أعلى معايير الشفافية والنزاهة، وبما يتناسب مع المكانة الرائدة التي حققتها دولة الإمارات في جميع المجالات.

• نظام التصويت عن بُعد.. يتيح للناخب الإدلاء بصوته من أي مكان داخل الدولة أو خارجها.

• نظام التصويت الهجين يجمع بين نظام التصويت عن بُعد ونظام التصويت الإلكتروني في مقار مراكز الانتخاب.

• يحق للناخبين من أصحاب الهمم، الذين تتوافر فيهم الشروط القانونية المطلوبة، الترشح لعضوية المجلس.

• 3000 درهم رسم تسجيل المرشحين وزيادة سقف الإنفاق على الحملات الانتخابية ليصبح ثلاثة ملايين درهم.

تابعوا آخر أخبارنا المحلية والرياضية وآخر المستجدات السياسية والإقتصادية عبر Google news

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

شاهد أيضاً
إغلاق