ترندات

البرهان يلتقي وفد الآلية الوطنية لدعم التحول المدني ووقف الحرب

التقى رئيس مجلس السيادة القائد العام للقوات المسلحة، الفريق أول ركن عبد الفتاح البرهان، اليوم الثلاثاء، وفد الآلية الوطنية لدعم التحول المدني الديمقراطي ووقف الحرب برئاسة الأستاذة عائشة موسى، عضو مجلس السيادة السابق.

وذكرت وكالة الأنباء السودانية الرسمية”سونا”، أن اللقاء تطرق لرؤية الآلية حول استعادة المسار السلمي المدني الديمقراطي.

وقال مقرر الآلية الكابتن عادل المفتي، في تصريح صحافي إن “اللقاء استعرض جهود الآلية لخلق توافق وطني يؤدي إلى وقف الحرب وتشكيل سلطة انتقالية مؤقتة”، مبيناً أن مخرجات اللقاء فيها بشريات جيدة للشعب السوداني، وأضاف أن وقف الحرب وإعادة إعمار ما دمرته الحرب يأتي في سلم أولويات عمل الآلية.

وأوضح أنه تم تسليم خارطة الطريق التي أعدتها الآلية لرئيس مجلس السيادة، مشيراً إلى أن الخارطة تتضمن وقف الحرب وتكوين حكومة طوارىء تضطلع بمهام تنفيذ الالتزامات الوطنية، فيما يتعلق بالتنمية والعمران وإغاثة السودانيين المتضررين من الحرب، وفتح ممرات إنسانية لدخول المساعدات لولايات الخرطوم ودارفور.

ولفت المفتي إلى أن هذا اللقاء ستتبعه لقاءات مع الكتل السياسية ومنظمات المجتمع المدني، والطرق الصوفية ولجان المقاومة للاتفاق حول تكوين حكومة طوارىء، أو قيام جبهة مدنية وطنية تسهم في وقف الحرب، وتقود لتنظيم حوار سوداني سوداني بين كل القوى السياسية دون إقصاء.

وعلى صعيد متصل، التقى نائب رئيس مجلس السيادة مالك عقار اليوم وفد الآلية الوطنية لدعم التحول المدني الديمقراطي، حيث قالت عائشة موسى في تصريح صحفي إن “اللقاء تطرق للجهود المبذولة لوقف الحرب واستعادة المسار المدني الديمقراطي، بجانب ضرورة تكوين حكومة طوارىء مستقلة، لا مكان فيها للمحاصصة الحزبية”، معربة عن أملها في أن تجد كل الأطروحات التي تم طرحها خلال اللقاءات طريقها نحو التنفيذ.

وأوضحت عائشة أن الآلية ستعقد اجتماعات مع كل الجهات الفاعلة، من أجل وقف الحرب واستعادة المسار المدني الديمقراطي وعودة الحياة لطبيعتها.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *