اخر الاخبار

خاص| جمال أبو الفتوح عن تقاوي البطاطس: التغيرات المناخية في الدول المنتجة وراء ارتفاع الأسعار

الاربعاء 10 يناير 2024 | 03:55 صباحاً


الدكتور جمال أبو الفتوح

كتب : علام عشري

يقول النائب الدكتور جمال أبو الفتوح وكيل لجنة الزراعة بمجلس الشيوخ في تصريحات خاصة ل “بلدنا اليوم” أن أسعار التقاوي زادت من منبعها في الأساس في الدول المصدرة لوجود نقص في الكميات التي تصلح لبيعها للدول المستوردة، وذلك بسبب التغيرات المناخية التي تعاني منها الدول المنتجة.

وأشار أبو الفتوح إلى أن هناك كميات كبيرة من التقاوي المعدة للزراعة لم يتم حصادها حتى الآن بسبب الأمطار والفيضانات التي حدثت في تلك الدول الأوروبية، بالتالي ارتفعت أسعار التقاوي ما أدى إلى نقص الكميات المستوردة ما جعل الأسعار ترتفع بحوالي 60%.

 ونوه وكيل لجنة الزراعة إلى أن الكميات التي استوردتها مصر كافية للزراعة، وكالمعتاد في أي سلعة فهناك شركات ملتزمة بالبيع وتجار آخرين اتجاهمم هو الاستغلال للبيع بأسعار أعلى مرتفعة.

وذكر أبو الفتوح إلى أنه لابد من تفعيل دور الرقابة كما أقر رئيس الوزراء بشأن ال7 سلع التي اعتبرتها الدولة استراتيجية ولا يمكن التلاعب بها، لافتاً إلى أن المساحات المتوقع زراعتها بالبطاطس ستكون أقل من المتوقع أو المستهدف، ما يجعل أسعار البطاطس في الموسم المقبل ترتفع، ومعظم دول أوروبا تعاني من نفس المشكلة.

وقال وكيل لجنة الزراعة أن مصر لا تنتج تقاوي بطاطس بسبب أنها تكنولوجيا معقدة للغاية، وليس كل الدول تستطيع إنتاجها، فالشرق الأوسط بأكمله لا ينتجها، ويستوردها من أوروبا، لكن هناك تعاون بين شركات مصرية وأخرى أجنبية في عمل تجارب لإنتاج تلك التقاوي في مصر.

المصدر: بلدنا اليوم

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *