اخبار عمان

“العمل”: 1315 زيارة تفتيشية بشمال الشرقية لضمان توفير بيئة عمل آمنة

 

مسقط راشد الحجري

 

قال يوسف بن محمد الراسبي المدير العام بالحلول في المديرية العامة للعمل بمحافظة شمال الشرقية إنه في ضوء احتفال العالم باليوم العالمي للسلامة والصحة المهنية الذي جاء هذا العام تحت شعار “بيئة عمل آمنة وصحية مبدأ وحق أساسي في العمل”، تنفذ وزارة العمل ممثلة في المديرية العامة للعمل بشمال الشرقية زيارات دورية للمؤسسات والمنشآت الخاضعة لقانون العمل والواقعة في القطاع الجغرافي التابع لها وذلك بهدف توعية المؤسسات والعاملين لديها بقانون العمل والقرارات واللوائح الواجب اتباعها.

وأفرد قانون العمل الصادر بالمرسوم السلطاني رقم (35/ 2003) بابا كاملا باسم “الأمن الصناعي”، كما صدرت اللائحة التنظيمية لتدابير السلامة والصحة المهنية في المنشآت الخاضعة لقانون العمل العماني بالقرار الوزاري (286/ 2008) والتي مثلت نقلة نوعية لتنظيم إجراءات السلامة والصحة المهنية في المنشآت.

وأضاف الراسبي أن الوزارة تعمل على متابعة التزام المنشآت من خلال المختصين في أقسام السلامة والصحة المهنية وتتخذ الإجراءات المناسبة بما يضمن توفير بيئة عمل آمنة خالية من مسببات الحوادث والإصابات والأمراض المهنية. وتابع الراسبي قائلًا إنَّ من الضروري تعاون جميع أطراف الإنتاج من أجل تنظيم العمل في المنشآت؛ سواء من جانب أصحاب العمل من حيث تنظيم العمل بشركاتهم ووضع لائحة تنظيمية لاشتراطات السلامة والصحة المهنية في موقع العمل وتعيين ضابط سلامة وصحة مهنية لمتابعة الأنظمة، أو بالنسبة للقوى العاملة يجب عليهم معرفة الاشتراطات وتطبيقها تطبيقًا سليمًا؛ بما يسهم في حمايتهم من الإصابات والأمراض المهنية، وبما يُحافظ على الممتلكات من الضياع والتلف ورفع الناتج الاقتصادي لهذه المنشآت.

وأكد الراسبي أنَّ ثمَّة تحديات تواجه جهود مدى تطبيق اشتراطات السلامة والصحة المهنية في المنشآت العاملة في السلطنة، إلّا أن الوزارة تعمل جاهدة على نشر التوعية وتطبيق الأنظمة من خلال زيادة الكادر الوظيفي في الوزارة وتدريبهم، وإعداد المنشورات التوعوية بعدة لغات، وتنظيم حملات تفتيش دوري على المنشآت والشركات لضبط المخالفين لقانون العمل ومعرفة مدى التزام الشركات بمواد القانون والقرارات المنفذة وبأنظمة السلامة والصحة المهنية. وأشار إلى أنَّ المسؤولية تقع على عاتق الجميع؛ سواء الجهات الحكومية المسؤولة أو أفراد المجتمع المدني من أصحاب الأعمال والعاملين في القطاع الخاص وعلى الجميع التعاون من أجل الصالح العام والهدف الأسمى هو خدمة هذا الوطن الغالي.

من جهته، قال هلال بن عامر الماجدي مدير دائرة الرعاية العمالية في المديرية العامة للعمل بشمال الشرقية إن المديرية نفذت عددًا من الزيارات التوعوية للمنشآت والعمال؛ حيث انطلقت حملة التوعية بالعمل في وقت الظهيرة والتي حددتها المادة (16 ثالثًا) من اللائحة التنظيمية لتدابير السلامة والصحة المهنية الصادرة بالقرار الوزاري 286/2008 والتي تنص على: “عدم تشغيل العمال في المواقع الإنشائية أو الأماكن المكشوفة ذات الحرارة المرتفعة في أوقات الظهيرة من الساعة الثانية عشرة والنصف وحتى الساعة الثالثة والنصف، وذلك طوال أشهر يونيو ويوليو وأغسطس من كل عام”.

وأوضح الماجدي أنه خلال الثلث الأول من العام الجاري، نفذت المديرية 1315 زيارة ميدانية توعوية تفتيشية على منشآت القطاع الخاص في المحافظة، من خلال دائرة الرعاية العمالية تنوعت هذه الحملات التفتيشية بين تفتيش التراخيص والتفتيش الدوري، وكذلك التفتيش لمتابعة اشتراطات السلامة والصحة المهنية، مبينًا أن عدد الزيارات في هذا الجانب بلغ 117 زيارة، للتوعية والإرشاد ومتابعة للإنذارات السابقة.

وأشار إلى أن آلية التفتيش تقوم على المنشآت من خلال الزيارة الميدانية للاطلاع على ماهية عمل المنشأة ومواقع العمل ويتم خلال الزيارة توعية مسؤولي المنشأة والعاملين بها باشتراطات السلامة والصحة المهنية.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *