ترندات

مجلس التعاون الخليجي يؤكد متانة العلاقات مع العراق

أكد الأمين العام لمجلس التعاون لدول الخليج العربية جاسم محمد البديوي، متانة العلاقات مع جمهورية العراق، وأهمية تعزيزها على كافة المجالات.

جاء ذلك خلال لقائه مع سفيرة جمهورية العراق لدى المملكة العربية السعودية صفية السهيل، اليوم الخميس، في مقر الأمانة العامة في الرياض، بحسب ما ذكر موقع مجلس التعاون لدول الحليجي العربية على الإنترنت.

وفي بداية اللقاء هنأ الأمين العام، السفيرة بمناسبة تعيينها بمنصبها الجديد كسفيرة لجمهورية العراق في المملكة العربية السعودية، متمنياً لها دوام التوفيق والنجاح في مهام عملها.

وذكر الأمين العام بأنه تم خلال اللقاء مناقشة عدد من الموضوعات لتعزيز العلاقات، وفقاً للمصالح المشتركة وبما يعود بالمنفعة المتبادلة بين دول المجلس وجمهورية العراق ويوطد أسس التعاون بينهما.

وقال إنه تم استعراض خطة العمل المشتركة بين الجانبين للفترة (20192024)، ومشروع الربط الكهربائي بين دول مجلس التعاون وجمهورية العراق، مؤكداً أن هذا المشروع هو رسالة أخوية لحكومة وشعب العراق الشقيق، مفادها بأن استقرار العراق هو أولوية لدى دول المجلس، لما يربطنا بهم من علاقات أخوية وأواصر تعاون مشتركة.

تجدر الإشارة إلى أن مشروع الربط الكهربائي بين العراق ودول الخليج دخل حيز التنفيذ منذ 8 يونيو (حزيران) وسط خطط بغداد لتأمين احتياجاتها من الكهرباء بالتزامن مع زيادة الطلب محلياً، في وقت تسبَّب فيه تراجع إمدادات الغاز الإيراني بتوقّف عدد من المحطات وانقطاع التيار الكهربائي.

ويسهم مشروع الربط الكهربائي بين العراق ودول الخليج في توطيد التعاون بين دول مجلس التعاون والعراق ودعم أمن الطاقة لجنوب العراق.

ويحقق المشروع أهداف مجلس التعاون فيما يتعلق بالربط الكهربائي لشبكات الكهرباء مع الدول المجاورة، في مقدمتها الربط مع العراق.

العراق

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *