اخر الاخبار

السعودية تخطط لاستضافة “إكسبو 2030”.. ما أهميته

قدمت المملكة العربية السعودية طلبًا رسميًا لاستضافة معرض “إكسبو 2030″، في العاصمة الرياض.

وقالت قناة “العربية” السعودية، الاثنين 19 من حزيران، إن ولي العهد السعودي، الأمير محمد بن سلمان، زار خلال وجوده في فرنسا، مقر حفل ترشيح الرياض لاستضافة “إكسبو”.

وتبلغ الميزانية المرصودة لتنظيم المعرض، 7.3 مليار دولار أمريكي، تتوزع على 5.85 مليار دولار للنفقات الاستثمارية، و1.47 مليار للنفقات التشغيلية، وفق ما ذكرت صحيفة “الشرق الأوسط” السعودية.

40 مليون زائر

الصحيفة أشارت إلى أن زيارة ابن سلمان المشاركة في حفل الاستقبال الرسمي لترشح الرياض يعطي “رسالة واضحة على حرص السعودية على تنظيم الحدث التجاري الأبرز عالميًا”.

وقدمت الرياض ملفها تحت موضوع رئيسي “حقبة التغيير: معًا نستشرف المستقبل”، ومعه ثلاثة عناوين فرعية، هي “غد أفضل والعمل المناخي والازدهار للجميع”.

وفق قناة “CNBC” الاقتصادية، من المتوقع أن يصل عدد زوار المعرض في الرياض إلى 40 مليون زائر، و226 مشاركًا رسميًا، ومليار زيارة افتراضية.

فيما تبلغ مساحة المعرض ستة ملايين متر مربع، بحسب الموقع الرسمي لـ”إكسبو الرياض 2030“.

وقدمت مدن بوسان الكورية الجنوبية، والعاصمة الإيطالية روما، ملفاتها لاستضافة “إكسبو 2030″، بالإضافة إلى أوديسا الأوكرانية، ومن المقرر أن ينعقد في الفترة بين تشرين الأول 2030 و1 من نيسان 2031.

وسبق لمدينة دبي الإماراتية، أن استضافت “إكسبو 2020″، كأول مدينة عربية وفي الشرق الأوسط تنظم هذا الحدث.

ومن المقرر أن يعلن عن اسم المدينة الفائزة في اجتماعات الجمعية العامة للأمم المتحدة في كانون الأول المقبل.

وسيتزامن المعرض، في حال اختيرت الرياض لتنظيمه، مع عدة أحداث هامة، منها جدول أعمال الأمم المتحدة 2030، ورأس السنة الصينية، ورؤية السعودية 2030.

لماذا تسعى المدن لاستضافة “إكسبو”؟

يعدّ معرض “إكسبو”، أحد أبرز المعارض الدولية على مستوى العالم، ويعرف باسم “المعارض العالمية”، وهو امتداد لفكرة المعارض التي بدأت قبل 200 عام، وفق الأمم المتحدة.

وبدأت فكرة المعارض في عام 1851، في العاصمة الإنجليزية لندن، في قصر “الكريستال”، وعرض حينها ثمار “الثورة الصناعية”، فيما تضمن المعرض العالمي في باريس عام 1889، عرض برج إيفل.

وينظم معرض “إكسبو” مرة كل خمس سنوات، وتشارك فيه حكومات وجمعيات وشركات دولية وهيئات ومنظمات مجتمع مدني.

وتسعى الدول لتنظيم المعرض لانعكاساته السياسية والاقتصادية عليها، بما فيها قطاع السياحة، مع التوقعات الدائمة بزيارة المعرض من قبل ملايين الأشخاص، ويسلط الضوء على إمكانيات الاستثمار الاقتصادي فيها.

كما تتاح للمشتركين إقامة علاقات واسعة مع جهات أخرى ضمن قطاعات مختلفة.

وتشارك الأمم المتحدة في نسخ “إكسبو”، ضمن جناح خاص، وتنظم فعاليات وأنشطة متعددة تتعلق بمواضيع عالمية، كالتغير المناخي وتحقيق أهداف التنمية المستدامة.

وتستضيف منطقة أوساكا- كانساي، معرض “إكسبو” 2025، في الفترة بين 13 نيسان وحتى 13 تشرين الأول، ويحمل شعار “ابتكار المستقبل لتحسين حياة المجتمعات”.

المصدر: عنب بلدي

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *