اخبار البحرين

السيد: قمة المنامة العربية في وقت الفرص الاقتصادية العظيمة


وصف الخبير الاقتصادي المصري خالد السيد قمة البحرين العربية المقبلة بـ”قمة الفرص الاقتصادية العظيمة”، مشيراً إلى أن “كثيرين قد يتحدثون تحديات وتعقيدات المشهد العام ولكني أرى الكثير من الفرص الاقتصادية تنتظر من يدافع عنها ويحققها لمصلحة العرب جميعا”.

وقال إن “التحول الرقمي من المواضيع التي تم التحدث عنها كثيراً في الدورات السابقة خصوصاً الذكاء الاصطناعي والأمن السيبراني، فبالرغم من ضخامة الفرصة الاقتصادية إلا أنه تم مناقشة الموضوع في الدورتين السابقتين وما زلنا لا نرى عملاً عربياً مشتركاً ليستغل الفرصة”.

وأضاف السيد أن ” هناك الكثير من التحالفات الدولية مثل تحالف microsoft مع عملاق الذكاء الاصطناعي شركة open AI بينما الدول العربية تقع موقع المستهلك لتلك التكنولوجيا”.

وأعرب عن تمنياته أن تخلص قمة المنامة العربية إلى “توافق عربي لإنشاء جهة عربية للذكاء الاصطناعي والأمن السيبراني تشتمل على الخدمات التعليمية وأقسام الأبحاث والتطوير إلى جانب ذراع تجاري كشركة تطبق ما تصل إليه الأقسام العلمية في تكامل عربي بين الجميع”.

وبين السيد أن من الفرص الاقتصادية الملحة الآن الاكتشافات البترولية واكتشافات الغاز في مصر، لدينا الكثير من الخبرات الخليجية في هذه الصناعة سواء في البحث و التنقيب والاستخراج والنقل وحتى التكرير، التعاون العربي مطلوب بشدة في هذا المجال لمصلحة الجميع.أما الشركات الناشئة واحتياجها إلى عمالة مدربة محترفة للعمل عن بُعد، فهو من المواضيع التي تعرض علي أنا شخصياً بشكل شبه يومي، حيث يتواصل معي أحد أصحاب الأعمال باحث عن عمالة مدربة في مجالات مختلفة للعمل عن بعد، السبب في التواصل معي هو الثقة ليس أكثر. مطلوب هيئة عربية تستطيع أن تضمن لصاحب العمل جودة خبرات طالبين العمل عن بعد وفي نفس الوقت الحفاظ على حقوق العاملين.

وذكر السيد أن هناك الكثير والكثير من مجالات التعاون العربي إلى تعتبر فرصاً في الانتظار لمن يستغلها، اعلم أن المنافسة بين الدول العربية اقتصادياً شيء محمود ولكن تلك المنافسة لم تمنع النمور الآسيوية أو الاتحاد الأوروبي من التعاون معاً لإخراج أفضل ما في هذه الدول. وقال ” كلنا أمل أن الدورة ال 33 تستطيع أن تخرج لنا بمخرجات اقتصادية حقيقية تدعم العمل العربي في المجالات الاقتصادية المختلفة”.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *