اخبار تركيا

قبيل قمة الناتو.. مكالمة هاتفية بين أردوغان وبايدن لبحث العديد من الملفات

اخبار تركيا

قبيل القمة المنتظرة لحلف شمال الأطلسي (ناتو)، تباحث الرئيس التركي رجب طيب أردوغان مع نظيره الأمريكي جو بايدن هاتفياً حول العديد من الملفات ذات الاهتمام المشترك بين البلدين.

وأوضحت رئاسة دائرة الاتصال التابعة للرئاسة التركية، أن الرئيس أردوغان وبايدن تناولا خلال المكالمة الهاتفية، الحرب الروسية الأوكرانية وملف شراء تركيا مقاتلات “إف16” الهجومية وعضوية تركيا في الاتحاد الأوروبي وكذلك عضوية السويد في الناتو.

وأكد أردوغان لنظيره الأمريكي، أنه من غير المقبول ربط عضوية السويد في الناتو بملف شراء تركيا مقاتلات من الولايات المتحدة الأمريكية.

وفي هذا السياق، شكر أردوغان نظيره الأمريكي على دعمه ملف شراء تركيا مقاتلات “إف16” الهجومية.

وأبلغ أردوغان نظيره الأمريكي، أن السويد اتخذت بعض الإجراءات الصحيحة في طريق نيل عضوية الناتو، لكن استمرار أنصار التنظيمات الإرهابية في تنظيم المظاهرات بحرية في شوارع السويد أهدرت فعالية تلك الإجراءات.

وفيما يخص ملف مفاوضات انضمام تركيا إلى الاتحاد الأوروبي، أكد أردوغان أن بلاده تسعى بشكل جدي لإحياء مفاوضات الانضمام وبالتالي الحصول على العضوية الكاملة في الاتحاد الأوروبي.

وتابع في هذا الخصوص: “نأمل من قادة الاتحاد والدول الأوروبية البارزة خلال قمة الناتو بعث رسالة صريحة بشأن دعم انضمام تركيا إلى الاتحاد”.

واتفق أردوغان وبايدن على عقد اجتماع ثنائي على هامش قمة الناتو في العاصمة الليتوانية فيلنيوس ومناقشة العلاقات الثنائية والقضايا الإقليمية ذات الاهتمام المشترك.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *