اخبار عمان

“سراج” تدشن مبادرة “كفالة طالب جامعي”.. وتطلق المنصة الإلكترونية الوقفية لدعم التعليم

مسقط اخبار عمان

دشّنت المؤسسة الوقفية لدعم التعليم “سراج” مبادرة كفالة طالب جامعي، تحت رعاية معالي الأستاذة الدكتورة رحمة بنت إبراهيم المحروقية وزيرة التعليم العالي والبحث العلمي والابتكار، بهدف دعم الطلاب الجامعيين من العائلات المعسرة أو المتعففة الذين يدرسون في مؤسسات التعليم العالي الخاصة ولا يستلمون إعانة من أي جهة أخرى.

وقال المهندس محمود بن خلفان الحديدي الرئيس التنفيذي لـ”سراج”: “نحتفي اليوم بإطلاق مبادرة كفالة طالب جامعي، وأعبر عن بالغ امتناني لكل من وضع بصمته في هذه الرحلة نحو التميز والعطاء، وهذه المبادرة ليست مجرد مشروع تعليمي، بل هي عهد ووعد للأجيال القادمة بمستقبل مزدهر ومشرق، إنها رسالة أمل وعزم، تدعونا جميعًا لنكون جزءًا من هذا النسيج الإنساني الرائع، لنبني معًا مستقبلاً يليق بأحلام شبابنا وطموحاتهم”.

وبيّن الرئيس التنفيذي أن المبادرة تتبع عملية اختيار صارمة تعتمد على عدة معايير؛ إذ يقوم ممثلو لجان التنمية الاجتماعية ومؤسسات التعليم العالي بمراجعة الطلبات واختيار الطلاب استنادًا إلى الحاجة المالية والتميز الأكاديمي، وبعد أن يقع الاختيار تكون الكفالة للطالب مُتاحة لمدة سنة دراسية واحدة، ويمكن تجديدها سنويًا بناءً على تقدم الطالب واستمرار حاجته المالية.

وأفاد الحديدي أنه يتم متابعة التقدم الأكاديمي للطلاب من خلال تقارير الدرجات والتقييمات المقدمة من مؤسسة التعليم العالي، ويجب على الطلاب الحفاظ على مستوى أكاديمي معين لاستمرار الكفالة.

ويمكن للأفراد أو الشركات المساهمة مباشرة من خلال الصفحة الدخول إلى صفحة التبرع في الموقع الإلكتروني لمؤسسة سراج الوقفية (https://sirajfoundation.om)، على أن يتم توفيرخدمة التبرع عبر  تطبيق سراج قريبا، كما يمكن إقامة شراكات استراتيجية لدعم البرنامج على المدى الطويل أو شراكة استراتيجية سنوية مع المؤسسة للمساهمة في مبادراتها وبرامجها المختلفة.

وتضمن حفل التدشين استعراض فيلم قصير حول أهمية المبادرة للطالب الجامعي من الأسر المعسرة والمتعففة، كما قامت معالي الوزيرة راعية الحفل بتدشين المنصة الإلكترونية الوقفية لدعم التعليم “سراج”، وأعقب ذلك فقرة النشيد من تقديم المنشدين محمد بن خالد الوهيبي وخالد عثمان.

ويمكن للطلاب الراغبين في الحصول على الدعم التقديم عبر المنصة الإلكترونية المخصصة، وذلك من خلال الدخول للموقع الإلكتروني لمؤسسة سراج الوقفية (https://sirajfoundation.om) والضغط على زر تقديم الطلبات، كما يتوجب عليهم تقديم المستندات الداعمة مثل البيانات المالية، بطاقة الهوية، وسجلاتهم الأكاديمية، ومعايير التفوق الدراسي والحاجة المالية، وذلك خلال الفترة من 24 يناير إلى 24 فبراير 2024م.

واشتمل حفل التدشين على إقامة جلسة حوارية تحدث فيها الشيخ سلطان بن سعيد الهنائي مدير عام الشؤون الإدارية والمالية بوزارة الأوقاف والشؤون الدينية، عن أهمية التكافل في الدين الإسلامي، وأشكال التكافل العلمي في سلطنة عُمان قديمًا، فيما تطرق الدكتور طلال بن حمد الرواحي خبير ومستشار في التطوير الفردي والمؤسسي عن الأثر النفسي والاجتماعي للمبادرة  على الطلبة، كما استعرض المهندس محمود بن خلفان الحديدي تفاصيل مبادرة كفالة الطالب الجامعي وآلية تنفيذها، وأدار الجلسة هلال بن سيف الشيادي.

وفي الختام، كرمت راعية الحفل الشركات والمؤسسات الداعمة، وأعضاء فريق سراج، إضافة إلى المتحدثين.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *