اخر الاخبار

سوريا.. حكومة النظام تعدل أسعار أنواع المحروقات

عدلت حكومة النظام السوري، اليوم، الاثنين 13 من أيار، أسعار المحروقات بمختلف أنواعها، وفق لوائح أسعار وزارة التجارة الداخلية وحماية المستهلك.

وبحسب الأسعار الجديدة، بلغ سعر الليتر الواحد من البنزين “أوكتان 90″، 12500 ليرة سورية.

وبالنسبة للبنزين “أوكتان 95” فبلغ سعر الليتر الواحد 14 ألفًا و368 ليرة سورية.

كما بلغ سعر المازوت الحر 11996 ليرة سورية، لليتر الواحد، بينما بلغ سعر الطن الواحد من مادة الفيول ثمانية ملايين ليرة و1835 ليرة سورية.

في الوقت نفسه، بلغ سعر الطن الواحد من الغاز المسال (دوكما)، 10 ملايين و490 ألفًا و750 ليرة سورية.

وبالنسبة لأسطوانة الغاز المنزلي، فحددت الوزارة سعرها بـ100 ألف ليرة سورية، مقابل 190 ألف ليرة سورية لأسطوانة الغاز الصناعي، وفق ما نقلته وسائل إعلام محلية منها إذاعة “مليودي إف إم“.

ونقلت صحيفة “الوطن” المحلية، السبت الماضي، عن مصدر في وزارة النفط، أن شركة (محروقات) ستبدأ بتوزيع كميات إضافية من مادة البنزين والمازوت، بما يسهم في انخفاض مدة وصول رسائل البنزين وتحسن تزويد وسائط النقل العامة بمادة المازوت.

وتصدر الحكومة نشرات أسعار دورية (كل 15 يومًا) في مناطق سيطرتها تتضمن تحديثًا للأسعار بحسب الأسعار العالمية للمحروقات.

وحددت النشرة الصادرة في 29 من نيسان، سعر مبيع مادة البنزين “أوكتان 95” بـ14870 ليرة سورية بدلًا من 14290 ليرة، كما حددت سعر مبيع ليتر البنزين “أوكتان 90” بـ12000 ليرة سورية بدلًا من 11500 ليرة.

ووفق النشرة انخفض سعر ليتر المازوت “الحر” بمعدل ألف ليرة سورية ليصبح 12426 ليرة لليتر الواحد، بدلًا من 13540 ليرة.

بينما ارتفع سعر مبيع مادتي الفيول والغاز السائل “دوكما”، إذ سجل سعر مبيع طن الفيول تسعة ملايين و5990 ليرة، بينما وصل سعر طن الغاز إلى 11 مليون و411 و650 ليرة سورية.

توزع الحكومة مخصصات المحروقات على المقيمين في مناطق سيطرتها بشكل مقنن، ما يجبرهم على اللجوء للسوق السوداء لتغطية احتياجاتهم منها، حيث تختلف الأسعار وفق الطلب عليها، ووجود وفرة في المواد “المدعومة” أو عدمه، إذ تتضاعف حين حدوث أزمات متكررة في المحروقات، بينما تعاود الانخفاض حين توفر المواد بشكل نظامي.

وتتأثر أسعار معظم المواد الاستهلاكية بزيادة أسعار المحروقات، وسط تدني القوة الشرائية للسكان وتدهور الوضع الاقتصادي، بحيث تعتمد العديد من العوائل على حوالات السوريين من ذويهم المقيمين خارج سوريا، لتأمين الحد الأدنى من متطلبات المعيشة.

اقرأ المزيد: حكومة النظام ترفع أسعار بعض مواد المحروقات

المصدر: عنب بلدي

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *