اخبار عمان

خبراء من جامعات تايوانية يحاضرون في مسقط حول “الخلايا الشمسية والهيدروجين وخلايا الوقود”

اخبار عمان مريم البادية

تصوير/ راشد الكندي

نظمت جريدة “اخبار عمان” بالتعاون مع المكتب الاقتصادي والثقافي لتايبيه في مسقط، ورشة عمل بعنوان “مقدمةٌ حول الخلايا الشمسية والهيدروجين وخلايا الوقود”، قدمها كل من: كوو جينكون من قسم الهندسة الميكانيكية والكهروميكانيكية في جامعة ناشيونال سون ياتسن في تايوان، والأستاذ المشارك تشين ييجيا من قسم علوم وهندسة المواد في جامعة ناشيونال دونغ هوا في هواليان، بتايوان.

وهدفت الورشة إلى تعزيز التعاون الأكاديمي والتكنولوجي في مجال الهيدروجين الأخضر، وذلك على مدى 3 أيام؛ إذ تختتم الورشة أعمالها غدًا الثلاثاء بجامعة السلطان قابوس.

وشملت الموضوعات المطروحة في الورشة مقدمة عن خلايا الطاقة الشمسية، ومعادلة الديود (قانون الصمام الثنائي)، والاتحاد بين الأنواع الواقية والنفاثة، ومقدمة عن خلية الوقود، وإنتاج الهيدروجين، والجيل الثالث من خلايا الطاقة الشمسية، وعمل أنظمة خلايا الوقود من نوع PEM وأنظمة الإلكترولايزر.

وقالت الدكتورة منى درويش المعمرية المُحاضِرة بجامعة التقنية والعلوم التطبيقية بشناص والمُشاركة في الورشة: “استمتعتُ في اليوم الأول بالمعلومات المقدمة؛ حيث استعرض المحاضر في البداية معلومات عامة لتأهيل المشاركين لمعرفة الأساسيات لمعرفة طريقة عمل خلايا الوقود والهيدروجين الأخضر، لذا اعتبره مدخلًا سلسًا انتهجه المحاضر لتبسيط المعلومات المراد تقديمها”. وتأمل المعمرية أن تحظى بحصيلة علمية معمقة في إنتاج الهيدروجين من خلال التحليل الكهربائي، وكيفية تخزينه على شكل خلية الهيدروجين، والاطلاع على المشاكل العالمية المتعلقة بتخزين الهيدروجين. وقالت: “أولي اهتمامًا كبيرًا بهذا الجانب وخصوصًا مع توجه سلطنة عُمان نحو مزيد من الاستثمارات في الهيدروجين الأخضر، ولدي خطة مستقبلية لتقديم ورقة علمية بالتعاون مع مجموعة “أوكيو” تتعلق بالهيدروجين الأخضر، ومن هنا جاءت مشاركتي في هذه الورشة لمعرفة المزيد عن هذا الموضوع”.

وسبق هذه المحاضرة، تقديم الخبراء الأجانب سلسلة من ورش العمل خلال الأيام الماضية في كل من الجامعة الألمانية للتكنولوجيا “جيوتك” بعنوان “نظرة عامة على الهيدروجين من مصادر الطاقة المتجددة والمستدامة: آفاق الإنتاج والتخزين والتحويل”.

وقدم الأستاذ كوو جينكون عرضًا مفصلاً حول إمكانات الهيدروجين كمصدر للطاقة مستمد من مصادر متجددة ومستدامة. وتناول الأستاذ المشارك تشين ييجيا في عرضه “صناعة خلايا الطاقة الشمسية عالميًا وآفاق الجيل الثالث”، مسلطًا الضوء على التطورات في تكنولوجيا خلايا الطاقة الشمسية.

ثم انتقل البرنامج إلى جامعة نزوى؛ حيث تحول التركيز إلى “آفاق الهيدروجين ومصادر الطاقة المستدامة”. وشارك الأستاذ كوو جينكون والأستاذ المشارك تشين ييجيا برؤاهم حول دور الهيدروجين في تحقيق أهداف الطاقة المستدامة وناقشا أحدث التطورات في هذا المجال، مستفيدين من خبراتهما الواسعة في تايوان.

وبعدها عقدت ندوتان في جامعة صحار؛ تناولت الندوة الأولى، التي قادها الأستاذ كوو جينكون، إنتاج وتخزين الهيدروجين باستخدام الطاقة الخضراء، مع التركيز بشكل خاص على أساليب التعامل والتخزين. فيما قدم الندوة الثانية، الأستاذ المشارك تشين ييجيا، واستعرض “اقتصاديات المواد والمنهجيات الجديدة في إنتاج خلايا الطاقة الشمسية، مقدمة وجهات نظر قيمة حول مستقبل الصناعة”.



الطاقة الشمسية (5).JPG

الطاقة الشمسية (3).JPG

الطاقة الشمسية (1).JPG

الطاقة الشمسية (2).JPG

 

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *