اخر الاخبار

أوكرانيا تقترح على تركيا استمرار صفقة الحبوب بدون روسيا وموسكو ترد

بعد مضي يوم كامل على انتهاء العمل بصفقة الحبوب التي ترعاها الأمم المتحدة وتركيا بين روسيا وأوكرانيا، اقترحت كييف الاستمرار بها بدون موسكو، إلا أن الأخيرة أرسلت رداً تحذيرياً.

 

هل تستمر صفقة الحبوب بدون روسيا

 

حذر الكرملين في  بيان “من مغبة محاولة الاستمرار في تنفيذ صفقة الحبوب دون مشاركة روسية، مشيرا إلى أن ذلك ينطوي على مخاطر، كون ممر الحبوب يحاذي منطقة القتال وتستخدمه كييف لأغراض عسكرية”.

 

ومن جانبه بحث وزير خارجية تركيا ونظيره الروسي اليوم الثلاثاء، آخر التطورات المتعلقة باتفاقية شحن الحبوب عبر البحر الأسود.

 

وقال بيسكوف إن هذه المسألة “تحتاج إلى تعليق” من الجيش الروسي، لأن الحديث يدور عن منطقة متاخمة لمنطقة القتال مباشرة.

 

وتابع: “وبدون ضمانات أمنية مناسبة، تظهر هناك مخاطر معينة. لذلك، إذا حاولوا اتخاذ خطوات ما بدون روسيا، فيجب أخذ هذه المخاطر في الاعتبار. وهنا يصعب تحديد ما هي الدول المستعدة لمواجهة هذه الأخطار وإلى أي حد”.

 

وأضاف: “حتى لو تحدثنا عن منطقة تنفيذ صفقة الحبوب هذه، فإنه لا يخفى على أحد وأصبح حقيقة جلية أن هذه المنطقة يستخدمها نظام كييف لأغراض عسكرية. وهذا جانب مهم للغاية للمسألة لا ينبغي تجاهله أيضا”.

 

تركيا تعلّق

 

وذكرت وزارة الخارجية التركية في بيان، أن الوزير هاكان فيدان بحث مع نظيره الروسي سيرغي لافروف تطورات صفقة الحبوب خلال اتصال هاتفي.

 

والاثنين رفضت موسكو تمديد اتفاقية نقل الحبوب الأوكرانية التي انتهت في اليوم نفسه، وقالت: “توقفت اليوم، وستُمدَّد حال تنفيذ المطالب الروسية”.

 

واشتكت روسيا من أن القيود والعقوبات المفروضة عليها على خلفية الحرب الدائرة مع أوكرانيا عرقلت صادراتها من الموادّ الغذائية والأسمدة، وهي منتجات تعتبرها موسكو مهمة أيضاً لسلسلة الغذاء العالمية.

 

وأعربت الأمم المتحدة عن أسفها لقرار موسكو إنهاء صفقة الحبوب، فيما دعت الولايات المتحدة والاتحاد الأوروبي روسيا للعودة عن قرارها واستئناف تنفيذ الصفقة.

 

أوكرانيا تقترح على تركيا استمرار صفقة الحبوب بدون روسيا وموسكو ترد

المصدر: وكالة ستيب الاخبارية

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *