اخبار عمان

الصيرفة الإسلامية.. مؤشرات النمو وآفاق المستقبل

يساهم قطاع الصيرفة الإسلامية في تحقيق النمو الاقتصادي وتلبية تطلعات الأفراد والشركات من خلال طرح منتجات متنوعة ومتوافقة مع مبادئ الشريعة الإسلامية.

كما تلعب الصيرفة الإسلامية دورًا في تمويل المشروعات، وخصوصًا مشاريع المؤسسات الصغيرة والمتوسطة والتي تعد من أهم القطاعات الواعدة التي تعزز من اقتصادات الدول وتساهم في توفير فرص وظيفية ومنتجات وطنية يمكن تسويقها محليًا وإقليميًا ودوليًا، إضافة إلى أن هذه المنتجات والتمويلات المتوافقة مع مبادئ الشريعة تشجع على توجيه الاستثمار نحو المشروعات التي تلبي احتياجات المواطنين مثل الإسكان والصحة والتعليم.

ومن الملاحظ أن السنوات الأخيرة شهدت تطورًا كبيرًا في قطاع الصيرفة الإسلامية حول العالم؛ إذ تحاول هذه المؤسسات المصرفية مواكبة التغيرات الحياتية المستمرة وتوظيف مفاهيم الابتكار من أجل تعزيز جودة الخدمات المصرفيّة وتطويرها وتلبية احتياجات الأفراد والشركات.

وإذا ما نظرنا إلى وضع هذا القطاع في عُمان، سنجد أنه يشهد نموًا متسارعًا باعتباره صناعة جاذبة للاستثمار ويحقق نتائج مبشرة، في ظل الإقبال المجتمعي على قطاع الصيرفة الإسلامية وما يحققه من نجاح مستمر.

إنَّ هذا النمو الواسع لقطاع الصيرفية الإسلامية جاء مرتكزًا على خطط استراتيجية دقيقة اعتمدت على توسيع نطاق الوصول إلى القطاعات غير التقليدية وذات الأولوية مثل الشركات الصغيرة والمتوسطة والعاملين فيها وقطاع الزراعة وقطاع الخدمات اللوجستية، والعمل على إيجاد وتوفير خدمات ومنتجات تنافسية وملائمة لهم.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *