اخبار مصر

دلالات الاتصال الهاتفي بين الرئيس السيسي ونظيره الأوكراني.. فيديو | أخبار وتقارير | بوابة الكلمة

قال الدكتور سمير فرج، المفكر الاستراتيجي، إن الحرب الروسية الأوكرانية أثرت على أسعار القمح بالعالم، كون الدولتين تصدران ربع إنتاج العالم من القمح.

وتابع خلال لقائه مع الإعلامي حمدي رزق، ببرنامج «نظرة» على قناة صدى البلد «توقيت الاتصال الهاتفي مع الرئيس الأوكراني مع الرئيس عبد الفتاح السيسي يعبر عن ذكاء شديد، كونه يعلم جيدا علاقة الرئيس السيسي بنظيره الروسي»، معلقا «الرئيس الأوكراني يستهدف إعادة اتفاقية الممر الآمن لتوريد القمح لذلك تواصل مع الرئيس السيسي».

وحول مرور عام على الحرب الروسية الأوكرانية قال سمير فرج «الحرب الأوكرانية محدودة وتقليدية، ورغم ذلك فإن تأثيراتها عالمية، لا توجد دول بالعالم لم تتأثر بها»، مضيفا «كافة التوقعات ومراكز الدراسات كانت تتوقع استمرار الحرب الروسية الأوكرانية 3 شهور فقط، من المتغيرات التي شهدتها الحرب الروسية الأوكرانية، بدء الجرب بضربة صاروخية وليس جوية، كون تكلفة الطلعة الجوية أعلى بكثير من الصاروخية».

وتابع سمير فرج «من المتوقع تطوير روسيا الطائرات المسيرة بدون طيار الفترة المقبلة»، لافتا إلى أن أول 10 أيام من الحرب الروسية الأوكرانية شهدت تدمير جميع القواعد الجوية الأوكرانية، ومحطات الكهرباء والمياه، وكافة عناصر البنية التحتية العسكرية.

وأوضح أن الرئيس الروسي فلاديمير بوتين تراجع عن فكرة إسقاط كييف، للإبقاء على فرصة عقد معاهدة سلام مع الرئيس الأوكراني إذا سنحت الفرصة، كونه رئيسا منتخبا.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *