اخر الاخبار

الثاني خلال 24 ساعة.. قصف إسرائيلي يستهدف ريف دمشق

شن سلاح الجو الإسرائيلي غارات استهدفت مواقع عسكرية في ريف دمشق، وهي الضربة الثانية خلال أقل من 24 ساعة بعد قصف مماثل لمواقع في العاصمة دمشق.

ونقلت وكالة الأنباء السورية الرسمية (سانا) عن مصدر (لم تسمِّه) اليوم، الجمعة 31 من آذار، أنه عند الساعة 00.17 من فجر اليوم، “نفذ العدو الإسرائيلي عدوانًا جويًا بعدد من الصواريخ من اتجاه الجولان السوري المحتل، مستهدفًا أحد المواقع في ريف دمشق، ما أدى إلى وقوع بعض الخسائر المادية”.

لم تذكر وسائل الإعلام الرسمية مكان الاستهداف بدقة، إلا أن أصوات الانفجارات سُمعت بقوة في العاصمة دمشق، إذ قال مراسل وكالة الأنباء الفرنسية (AFP) بدمشق ماهر المؤنس، عبر حسابه في “فيس بوك”، إن “المدينة تهتز على وقع انفجارات مدوّية تُسمع في كل مكان”.

وتداول ناشطون أن القصف الإسرائيلي طال عدة مواقع في دمشق وريفها، منها “البحوث العلمية” في جمرايا بريف دمشق، ومطار “المزة” العسكري، وبلدة يعفور، ومستودعات الدفاع الجوي “714”، ومستودعات أخرى في جديدة عرطوز.

بينما نفت مصادر لموقع “صوت العاصمة” الأنباء المتداولة حول قصف هذه المواقع، وذكرت أن القصف أدى إلى تدمير منظومتي دفاع جوي في الثكنات العسكرية المحيطة بدمشق، إحداهما تتمركز في تل “المانع” التابع لمدينة الكسوة غربي دمشق، الذي يحتوي على منظومات دفاع جوي ومخازن استراتيجية للميليشيات الإيرانية.

ولم تنشر وسائل الإعلام الإسرائيلية أي تفاصيل حول الاستهداف خارج ما تداوله الإعلام الرسمي السوري، حتى ساعة نشر هذا الخبر.

الثاني خلال 24 ساعة

خلال آذار الحالي، صعّدت إسرائيل من استهدافها لمواقع في سوريا، إذ نفذ سلاح الجو الإسرائيلي، فجر الخميس 30 من آذار، غارات استهدفت مواقع داخل العاصمة السورية دمشق، في استهداف هو الثاني من نوعه هذا العام للعاصمة، سبقها قصف مطار “حلب” الدولي مرتين خلال الشهر الحالي، واستهداف لنقاط عسكرية في ريفي حماة وطرطوس.

وفي بيان صدر أواخر العام الماضي، أقر الجيش الإسرائيلي، في اعتراف نادر، بتنفيذ عشرات الغارات الجوية على أهداف في سوريا، ضمن إحصائية عملياته خلال عام 2022، الذي نفذت خلاله القوات الإسرائيلية “عشرات العمليات في (الحرب ما بين الحروب)، وشنت غارات على مئات الأهداف بمئات القذائف، بالإضافة الى العمليات الخاصة”.

وأحصى مركز “جسور للدراسات”، في تقرير أصدره نهاية كانون الأول 2022، عدد الضربات الإسرائيلية خلال العام الماضي، حيث بلغ 28 ضربة، مستهدفة 235 موقعًا، منها 68 موقعًا لقوات النظام السوري، و224 هدفًا للميليشيات الإيرانية.

المصدر: عنب بلدي

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *