اخبار تركيا

رغم تأكيده بأن الفوز سيكون حليفه.. رياح استطلاعات الرأي بإسطنبول تأتي بما لا تشتيه سفن “إمام أوغلو”

اخبار تركيا

بدأت شركات الأبحاث بإجراء استطلاعات الرأي حول الانتخابات المقبلة في تركيا والمقرر إجراؤها في مارس/ آذار 2024.

وفي استطلاع للرأي أجرته شركة “آصال” للأبحاث والدراسات، أظهرت النتائج تفوق حزب العدالة والتنمية، في مشهد يخالف ما صرّح به الرئيس الحالي لبلدية إسطنبول أكرم إمام أوغلو المنتمي لحزب الشعب الجمهوري، والذي أكد حسمه الفوز لصالحه.

وطرح استطلاع الرأي سؤالاً مفاداه: “ما هو الحزب الذي تصوّتون له في حال أُجريت انتخابات محلية الأحد المقبل في إسطنبول؟”، وجاءت الإجابات على الشكل التالي:

حزب العدالة والتنمية: 46,6٪
حزب الشعب الجمهوري: 41,0٪
حزب الشعوب الديمقراطي/ اليسار الأخضر: 3,2٪
حزب الحركة القومية: 3,0٪
حزب الجيد: 1,8٪
الأحزاب الأخرى: 4,4٪

Asal Araştırma, “Bu Pazar İstanbul Büyükşehir Belediye Başkanlığı seçimi olsa oyunuzu hangi partiye verirsiniz?” anketin sonuçlarını yayınlandı:

💢 AK Parti yüzde 46,6
💢 CHP yüzde 41,0
💢 HDP/YSP yüzde 3,2
💢 MHP yüzde 3,0
💢 İYİ Parti yüzde 1,8
💢 Diğer yüzde 4,4 pic.twitter.com/nXiQnKhubC

— gdh (@gundemedairhs) November 27, 2023

وفي 14 مايو/ أيار الماضي، شهدت تركيا انتخابات برلمانية ورئاسية في آن واحد، وصفت بـ “التاريخية” لكونها تتزامن مع الذكرى المئوية الأولى لتأسيس الجمهورية التركية.

وتنافس في الانتخابات البرلمانية 24 حزباً لحصول على أكبر عدد من المقاعد في البرلمان البالغ إجمالي عدد مقاعده 600 مقعداً.

واستطاع تحالف “الجمهور” بقيادة الرئيس رجب طيب أردوغان من الحصول على غالبية البرلمان، بواقع أكثر من 320 مقعداً، فيما 268 منها فقط لحزب العدالة والتنمية، والباقي للأحزاب الأخرى المتحالفة.

في المقابل، لم ينجح تحالف “الطاولة السداسية” المعارض في تحقيق الغالبية بالبرلمان، حيث حصل حزب الشعب الجمهوري أكبر الأحزاب المعارضة في البلاد، على 169 مقعداً فقط، بحسب النتائج النهائية التي كشفت عنها الهيئة العليا للانتخابات (YSK).

وعلى صعيد الانتخابات الرئاسية، فقد خاض السباق 3 مرشحون عن تحالف حزبية مختلفة، هم الرئيس الحالي رجب طيب أردوغان عن تحالف “الجمهور”، وزعيم المعارضة كمال كلجدار أوغلو عن تحالف “الأمة” أو ما يعرف بـ “الطاولة السداسية”، والسياسي القومي سنان أوغان عن تحالف “الأجداد”، فيما أعلن محرم إنجه، المترشح عن حزبه “البلد” الانسحاب من التنافس قبل أيام بشكل مفاجئ.

وشهدت الجولة الأولى حصول أردوغان على 49.52 بالمئة من الأصوات، فيما نال منافسه الأبرز ومرشح المعارضة كمال قليجدار أوغلو 44.88 بالمئة، وسنان أوغان 5.17 بالمئة، لتعن الهيئة العليا للانتخابات عن امتداد السباق الرئاسي إلى الجولة الثانية التي جرت بتاريخ 28 مايو/ أيار 2023.

وأسفرت الجولة الثانية من الرئاسيات، عن حصول الرئيس أردوغان على 52.18 في المئة من الأصوات ومنافسه قليجدار أوغلو على 47.82 في المئة، ليتم بذلك انتخابات أردوغان لولاية جديدة تمتد لـ 5 سنوات.

وفي انتخابات الإعادة لاختيار الرئيس، أدلى 52 مليون و93 ألفا و375 ناخبا محليا بأصواتهم، وبلغ معدل التصويت 85.72 في المئة، فيما بلغت نسبة المشاركة 88.92% داخل البلاد، و53.80% خارجها.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *