اخبار عمان

“شرعية العز الإسلامي” تشارك في مؤتمر “آيوفي” بالبحرين

مسقط اخبار عمان

يحرص بنك العز الإسلامي على تمكين الصف الثاني من أعضاء هيئة الرقابة الشرعية وتعزيز كفاءة أعضاء الهيئة المحتملين في المستقبل، إذ حضر المتدربان من مكتب المفتي العام للسلطنة مؤتمر هيئة المحاسبة والمراجعة للمؤسسات المالية الإسلامية “آيوفي” الذي عقد في مملكة  البحرين، بحضور أعضاء هيئة الرقابة الشرعية وإدارة الالتزام والتدقيق الشرعي.

ويعد مؤتمر هيئة المحاسبة والمراجعة للمؤسسات المالية الإسلامية الحدث الأهم سنويا على مستوى الصناعة المالية الإسلامية، والذي يناقش أهم القضايا والمستجدات المتعلقة بالصناعة المالية الإسلامية، للارتقاء بواقع الصناعة المالية الإسلامية الدولية ودعم فرص الابتكار فيها وتوسعها في مختلف أنحاء العالم، والمحافظة على أصالتها وإلتزامها الشرعي.

وشارك في المؤتمر أكثر من 35 متحدثًا في حلقات النقاش، من بينهم علماء الشريعة وواضعو السياسات والمهنيون والعاملون في قطاع الصيرفة والمالية الإسلامية العالمية من جميع أنحاء العالم.

وأكد عيسى بن سالم الريامي رئيس إدارة الإلتزام والتدقيق الشرعي، أهمية مثل هذه المؤتمرات في تحقيق التجانس بين الممارسات المالية الإسلامية الدولية والتقارير المالية للمؤسسات المالية بالتوافق مع أحكام الشريعة الإسلامية السمحاء ومبادئها، وتوفير الأدلة الإرشادية اللازمة لعمل الأسواق المالية الإسلامية وإعداد التقارير المالية بصورة موافقة لأحكام الشريعة ومبادئها،  بالإضافة إلى وضع المعايير للمؤسسات المالية الإسلامية بما يدعم نمو الصناعة وتطورها .

وأضاف: “هذه المؤتمرات تهدف أيضا إلى الارتقاء بجودة ممارسات المراجعة والحوكمة المتعلقة بالمؤسسات المالية الإسلامية، والعمل على تحسين مستوى توحيد تلك الممارسات بإعداد وإصدار معايير في كل من المراجعة والحوكمة وتفسيرها لهذه المؤسسات، والارتقاء بالممارسات الأخلاقية المتعلقة بأنشطة المؤسسات المالية الإسلامية، وذلك بإعداد وإصدار مواثيق في الأخلاقيات وتفسيرها لهذه المؤسسات”.

وتعد “أيوفي” إحدى أبرز المنظمات الدولية غير الربحية الداعمة للمؤسسات المالية الإسلامية، تأسست عام 1991م ومقرها الرئيس مملكة البحرين، ولها منجزات مهنية بالغة الأثر على رأسها إصدار 100 معيارا حتى الآن في مجالات المحاسبة والمراجعة وأخلاقيات العمل والحوكمة بالإضافة إلى المعايير الشرعية التي اعتمدتها البنوك المركزية والسلطات المالية في مجموعة من الدول باعتبارها إلزامية أو إرشادية،.

كما تحظى الهيئة بدعم عدد من المؤسسات الأعضاء، من بينها المصارف المركزية والسلطات الرقابية والمؤسسات المالية وشركات المحاسبة والتدقيق والمكاتب القانونية من أكثر من 45 دولة، وتطبِّق معايير الهيئة حاليًا المؤسسات المالية الإسلامية الرائدة في مختلف أنحاء العالم، والتي وفرت درجة متقدمة من التجانس للممارسات المالية الإسلامية على مستوى العالم .

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *