ترندات

قمة دول الخليج وآسيان تدين الهجوم الإسرائيلي على المدنيين في غزة

أدان قادة دول الخليج وبلدان جنوب شرق آسيا، الجمعة، الهجمات الإسرائيلية ضد المدنيين في قطاع غزة، داعين إلى وقف دائم لإطلاق النار، وفق بيان نشر بعد قمة عقدوها في الرياض.

ودعا مجلس التعاون الخليجي الذي يضم 6 دول ورابطة دول جنوب شرق آسيا (آسيان) التي تضم 10 بلدان لإطلاق سراح حوالي 200 رهينة يحتجزهم عناصر حماس، إضافة إلى إعادة الخدمات للفلسطينيين وإيصال المساعدات الإنسانية، وفق بيان نشرته وكالة الأنباء السعودية الرسمية “واس”.

وقال ولي العهد السعودي الأمير محمد بن سلمان: “يؤلمنا في الوقت الذي نجتمع فيه ما تشهده غزة اليوم من عنف متصاعد يدفع ثمنه المدنيون الأبرياء”.

وأضاف “نؤكد رفضنا القاطع لاستهداف المدنيين بأي شكل من الأشكال وتحت أي ذريعة و أهمية الالتزام بالقانون الدولي الإنساني، وضرورة وقف العمليات العسكرية ضد المدنيين والبنى التحتية التي تمس حياتهم اليومية” بحسب ما ذكرت الوكالة.

وتترأس إندونيسيا التي لا تقيم علاقات مع إسرائيل رابطة “آسيان” حالياً، وقال الرئيس الأندونيسي جوكو ويدودو من الرياض: “على العنف أن يتوقف.. يجب أن تكون الأولوية للإنسانية في هذه اللحظة وعلينا منع تدهور الأوضاع”.

توعّدت إسرائيل بتدمير حماس بعدما شنت الحركة هجوماً غير مسبوق من قطاع غزة على جنوب إسرائيل، في السابع من أكتوبر (تشرين الأول) أسفر عن مقتل 1400 شخص على الأقل، معظمهم مدنيون، بحسب مسؤولين إسرائيليين.

كما خطف مسلحو حماس حوالي 200 رهينة بينهم أجانب من نحو 20 دولة من باراغواي وصولاً إلى تنزانيا.. وأفاد الجيش الإسرائيلي، الجمعة، بأن معظم المحتجزين ما زالوا “على قيد الحياة”.

وردّت الطائرات الإسرائيلية عبر تدمير أحياء سكنية بأكملها في غزة تحضيراً لاجتياح بري.. وقُتل أكثر من 4100 فلسطيني معظمهم مدنيون في القصف، وفق آخر حصيلة صادرة عن وزارة الصحة التابعة لحماس.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *