اخر الاخبار

اجتماع مكارثي و رئيسة تايوان “يغضب” بكين.. الدفاع الصينية: على واشنطن وقف تدخلها في شؤوننا

بعد أن استقبل رئيس مجلس النواب الأمريكي كيفن مكارثي، في كاليفورنيا رئيسة تايوان تساي إينغ وين، طالبت وزارة الدفاع الصينية، صباح اليوم الخميس، الولايات المتحدة “بوقف تدخلها السافر في الشؤون الداخلية للصين، ووقف تعاملها الرسمي مع تايبيه”، لافتةً إلى أن جيش التحرير الشعبي سيبقى دائماً في حالة تأهب قصوى.

وقالت الوزارة في تصريحات صحفية نقلتها وكالة شينخوا الصينية: “نحن نعارض بشدة جميع أشكال التعامل الرسمي بين الولايات المتحدة وتايوان وكذلك أي زيارة تقوم بها زعيمة سلطات تايوان إلى الولايات المتحدة تحت أي مسمى أو بأي ذريعة”.

وأضافت: “نعارض بشدة أي شكل من أشكال اتصال الجانب الأمريكي بسلطات الحزب الديمقراطي التقدمي، والذي ينتهك مبدأ صين واحدة، والأحكام المنصوص عليها في البيانات المشتركة الثلاثة بين الصين والولايات المتحدة”.

كما حثّت الوزارة “الجانب الأمريكي على احترام التزامه السياسي الجاد الذي تعهد به تجاه الصين بشأن مسألة تايوان”.

وتابعت: “سيتمسك جيش التحرير الشعبي الصيني بمسؤوليته ومهمته وسيبقى دائماً في حالة تأهب قصوى، وسيحمي بحزم سيادة الصين وسلامة أراضيها، وكذلك السلام والاستقرار عبر مضيق تايوان”.

مكارثي يستقبل رئيسة تايوان

وأمس الأربعاء، استقبل رئيس مجلس النواب الأمريكي كيفن مكارثي، في كاليفورنيا رئيـسة تايوان تساي إينغ وين، وأكد خلال اللقاء على ضرورة مواصلة بيع الأسلحة إلى تايبيه.

وفي مؤتمر صحفي، قال مكارثي: “يجب مواصلة بيع الأسلحة لتايوان وضمان تسليمها في الوقت المناسب”.

وأشار إلى أن واشنطن وتايبيه بحاجة إلى تعزيز التفاعل الاقتصادي، خاصة في مجال التجارة والتكنولوجيا.

وتعتبر الصين جزيرة تايوان أرضاً صينية لكنها لم تتمكن من توحيدها مع بقية أراضيها.

وباسم مبدأ “صين واحدة” ترى بكين أنه يفترض ألا تقيم أي دولة علاقات رسمية مع بكين وتايبيه في وقت واحد، وكانت قد عبرت عن معارضتها لأي مبادلات رسمية بين الجزيرة والولايات المتحدة.

اقرأ أيضاً: أمريكا تحذر الصين من أي “تصرف” رداً على مرور زعيمة تايوان عبر أراضيها

اجتماع مكارثي و رئيسة تايوان “يغضب” بكين.. الدفاع الصينية: على واشنطن وقف تدخلها في شؤوننا

المصدر: وكالة ستيب الاخبارية

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *