اخبار عمان

حديقة الصخور.. كنزٌ طبيعي لتكوينات صخرية فريدة منذ 40 مليون سنة

 

الدقم العُمانية

تشكّل حديقة الصخور الواقعة بمركز ولاية الدقم المنطقة الاقتصادية الخاصة بالدقم أحد المقومات السياحية التي تستقطب السياح والزوار للتعرف على مكنونات هذه الحديقة.

وتعتبر الحديقة واحدة من أهم المواقع الجيولوجية في سلطنة عُمان، وأحد أبرز كنوز الدقم الطبيعية، وتضم الحديقة التي تبلغ مساحتها حوالي 6 كيلومترات مربعة تكوينات صخرية فريدة تصطف على هيئة تماثيل من الحجر الرملي والحجر الجيري تشكلت بفعل عوامل الرياح والمياه والجليد والعناصر الطبيعية الأخرى على مدى ملايين السنين.



 

وتتألف التكوينات الصخرية من ترسبات هشة من الحجر الجيري الذي تشكل في العصر الحديث منذ 40 مليون سنة تقريبا، وتغطيها طبقة أكثر صلابة، وقد ساهمت عمليات التعرية بواسطة الرياح مع المياه على نحت هذه الصخور بشكل مجموعة من التماثل والمنحوتات الطبيعية.

حديقة الصخور 22.jpg

 

وأوضح المهندس عبدالله بن سالم الحكماني مدير دائرة الشؤون الفنية بالمنطقة الاقتصادية الخاصة بالدقم، أن المنطقة تعمل جاهدة على حماية هذا المكون الطبيعي الفريد، حيث تمّ تسييج الموقع بسياج سلكي ووضع بوابات لدخول الزوار والسيّاح ومواقف عامة، علاوة على كاميرات مراقبة لضمان سلامة الموقع من العبث، مشيرا إلى أنه يتم حاليا دراسة إضافة بعض المرافق بالحديقة مع إنشاء ممرات وإبراز معالم الموقع بشكل أوضح.

عبدالله الحكماني.jpeg

 

وبيّن أنَّه سيتم في المرحلة الأولى دراسة تعيين استشاري مختص في أعمال الإضاءة والتطوير بما يتناسب مع طبيعة الموقع، مضيفاً: ” المشروع سيُسهم في إضفاء لمسة جمالية للموقع وسيعمل على جذب أعداد من الزوار والسياح وهواة ارتياد الأماكن الطبيعية لحديقة الصخور”.

وأوضح الحكماني أنَّ الحديقة شهدت تنظيم عدد من الفعاليات من قبل المنطقة الاقتصادية الخاصة بالدقم تمثلت في عقد الاجتماعات واللقاءات مع المسؤولين وزوار المنطقة وفعاليات أخرى.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *