اخبار عمان

طلبة الداخلية يحصدون مراكز متقدمة بمسابقتي الأفضل في “العمل التطوعي” و”وطني سياحة”

 

نزوى اخبار عمان

حققت مدارس المديرية العامة للتربية والتعليم بمحافظة الداخلية، مراكز متقدمة على مستوى السلطنة في مسابقتي أفضل مشروع عمل تطوعي وأفضل عرض مرئي لنشاط العمل الاجتماعي والتطوعي “وطني.. سياحة وإبداع ” للعام الدراسي 2022/2023م.

وفي مسابقة أفضل مشروع عمل تطوعي “مسابقة جماعیة حصلت مدرسة بلعرب بن سلطان للتعليم الأساسي (1012) على المركز الأول عن مشروع “جرة”، وحصلت مدرسة بسياء للتعليم الأساسي (512) على المركز الثالث عن مشروع “ساند”.

أما في مسابقة أفضل عرض مرئي “وطني… سیاحة وإبداع” لفئة الصفوف (58)، فقد حصدت الطالبة إیلاف بنت إدریس المحروقیة من مدرسة ولایة بدبد للتعليم الأساسي (19) المركز الثالث عن فيلم “شاطئ السيب”، بينما حصل على الجائزة التشجیعیة الطالب أحمد بن عبد الرحیم بن سالم العبري من مدرسة الشیخ إبراھیم بن سعید العبري للتعليم الأساسي (510) عن فيلم “بيت الصفاة”.

وفي فئة الصفوف (912)، جاءت في المركز الثاني الطالبة روان بنت حمد بن محمد الصبارية من مدرسة الشعثاء بنت جابر للتعلیم الأساسي (512) عن فيلم “قرية تنوف”، وفي المركز الثالث الطالب عزان بن قیس بن سلیمان العزواني من مدرسة الشیخ أحمد بن عبدالله بن الكندي للتعليم الأساسي (59) عن فيلم “النزل التراثية في قرية العقر”، وكانت الجائزة التشجیعیة من نصيب الطالب بشار بن علي بن ناصرالبوسعیدي مدرسة مالك بن فھم للتعليم الأساسي(1012) عن فيلم “حارة البلاد”.

وحول المشروع التطوعي “جرة” الحاصل على المركز الأول في مسابقة أفضل عمل تطوعي، أوضح حمود بن العدوي المشرف على المشروع: “المشروع يسلط الضوء على حرفة تراثية عمانية وهي صناعة الفخار لإحيائها ونشرها في المجتمع من خلال المعلمين والطلبة وأولياء الأمور، كما قام الفريق بنشر ثقافة الفخار بديلا للبلاستيك في العديد من الفعاليات والمناسبات وتم تدريب الطلبة على المحافظة عليها وصناعتها بأشكال وطرق حديثة ومن ثم تدريب الناشئة خارج المدرسة في مواقع مختلفة مثل السوق والقلعة والحديقة العامة، كما طور الطلبة دولابا كهربائيا لصناعة الفخار”.

وأضاف: “بدأ الطلبة في صناعة بعض الأواني الفخارية واستخدامها في المأكل والمشرب كما قام بعض الطلبة ببيع منتوجاتهم في السوق القديم وقلعة بهلا”.

أما عن مشروع “ساند” التطوعي الفائز بالمركز الثالث، فذكرت  مريم بنت محمد الشكيلية أخصائية الأنشطة بمدرسة بسياء للتعليم الأساسي والمشرفة على المشروع:  “ساند هو مشروع تطوعي تربوي يهدف إلى رفع المستوى التحصيلي للطالبات من خلال التطوع المباشر والتطوع الإلكتروني، فالتطوع المباشرة يتم بواسطة تعليم الأقران من قبل الطالبات المتطوعات المجيدات في التحصيل الدراسي لزميلاتهن اللاتي يواجهن تحديات في التحصيل الدراسي للصفوف الخامس في مادة الرياضيات والسابع في مادة اللغة الإنجليزية والثامن في مادة اللغة العربية من خلال مجموعة من البرامج والأنشطة مثل شرح الدروس وإعداد أنشطة تدريبية وذلك في حصص الاحتياطي وأثناء طابور الصباح، أما التطوع الإلكتروني فيكون من خلال الاستفادة من برامج التواصل الاجتماعي والقنوات الالكترونية مثل قناة في اليوتيوب تديرها معلمة مادة الرياضيات للصف الخامس لشرح بعض الدروس وحل بعض الأنشطة”.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *