اخبار عمان

خبيب كواس صاحب الـ8 ملايين مُتابع.. تجربة فريدة في صناعة المحتوى الرقمي الهادف

اخبار عمان خاص

يَتحدث صانع المحتوى الجزائري خبيب كواس، المُتخصص في الأسفار، عن تجربته مع هذا العالم المثير والمليء بالمغامرات، وكيف جعلت منه حقيبة السفر نجما في مواقع التواصل الاجتماعي، ونموذجًا إيجابيًا في عيون الجزائريين تحديدًا والعرب والمسلمين عمومًا.

وقد تُوج خبيب بجائزة أفضل “إنتاجرامر” بالجزائر في 2018، وجائزة أفضل صانع محتوى رقمي في كازان 2022، وجائزة أحسن صانع محتوى سياحي عربي في برلين وصلالة 2023، كما اختير خبيب ضمن 100 شخصية قيادية في العالم، كما فاز بجائزة أحسن صانع محتوى بالجزائر في ميدان السياحة لعام 2023. ووقع الاختيار على خبيب نظير إسهاماته في التعريف وبشكل احترافي بمختلف ثقافات شعوب العالم.



 

وعن رحلاته التي تبدو للمشاهد البسيط مُكلّفة بالنسبة لأي شاب يحلم بقطع مسافات طويلة عبر العالم لتصوير أعماله وعرضها على جمهوره عبر منصات يويتوب وإنستجرام وفيسبوك، قال خبيب إنه اكتشف وصفة سحرية مكنته من السفر إلى أوروبا ومختلف دول العالم بتكاليف أقل مما قد يتخيل عشاق السفر.

وعن سر هذه الوصفة يجيب خبيب: “من المعروف أن المال هو العائق الأكبر، إضافة إلى الوقت المسافات الطويلة، لكن هناك حلول سحرية دائمًا”.

واستُعمل خبيب الكثير من التطبيقات التي كانت تسهل عليه التعرف على أشخاص من البلد التي يقرر زيارتها، وهو ما يمنحه فرصة المبيت بالمجان عندهم أحيانًا.

ويعتبر صانع المحتوى الجزائري نفسه عاملًا حرًا “فريلانسر” مُولعًا بالسفر، بدأ بتوثيق تجربته في السفر ومشاركة كل المعلومات مع المتابعين؛ حيث يقوم بالتصوير والمونتاج وكتابة النص الجيد، على الحاسوب الشخصي الذي أصبح شريكه الدائم في المغامرات.

وثمة توجد نقطة أخرى مهمة في تجربه خبيب، سهلت عليه المهمة، وهي مسألة إتقانه للغة الإنجليزية، والتي سعى إلى تطويرها بشكل دائم مما ساعده على التواصل والتعرف على أصدقاء جدد كل مرة.

وتمكن خبيب حتى الآن من السفر إلى 47 دولة، بينما لم يتجاوز بعد سن الـ30 عامًا، ويطمح في زيارة المزيد من الدول.

ومن الطبيعي أن تترك تجارب السفر المتنوعة العديد من الذكريات، وبعض التجارب الصعبة والمخاطر التي تعترض طريق المسافر. وهو ما يجعل من خبيب،يعتبر كل رحلة جديدة تحديا صعبا،خاصة رحلاته إلى بعض الدول في أفريقيا التي لم يكن يتوقع خطورتها. ومن المواقف الصعبة التي هددت حياته، يذكر خبيب ما حصل له عند الحدود الكاميرونية التشادية، عندما حاول عبور أخطر منطقة تعج بالجماعات المسلحة مع جنديين، قاما بمرافقته حتى المعبر الحدودي نحو تشاد؛ وهي تجربة لا ينصح بها أحدا نظرا لخطورتها، على حد قوله.

ويرى خبيب أن السفر يحمل للمسافر كل مرة قصة جديدة يستطيع أن يحكيها على شكل رواية، هو ما يفعله عن طريق الفيديوهات القصيرة التي لا يزيد طولها عن  15 دقيقة، وهي مدة كافية لسرد القصة بين التاريخ والواقع والتجربة والتشويق والمغامرة.

ووسط كل تلك الذكريات، تبقى الحملة التي أطلقها عدد من الجزائريين عبر موقع فيسبوك لدعم صفحته في إنستجرام لتصل إلى المليون متابع، من أكثر الأمور التي يعتز بها.

ويبلغ عدد متتبعي صفحة خبيب اليوم على إنستجرام، 2 مليون متابع، وقد كانت قبل تلك الحملة لا تتجاوز النصف مليون.

بينما يبلغ عدد متتبعيه اليوم في فيسبوك 3.7 مليون متابع، فيما يبلغ عدد متتبعيه عبر قناته على يوتيوب 1.78 مليون متابع، أما تيكتوك فيتابعه 834 شخصًا؛ بمجموع فاق 8 ملايين متابع عبر منصات التواصل الاجتماعي معظمهم من الدول العربية.

وأعرب خبيب عن سعادته بحصوله على جائزة أفضل صانع محتوى على منصة فيسبوك ضمن مؤتمر الاتحاد العربي للاعلام السياحي في صلالة.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *