اخبار الأردن

تعديلات القانون اصبحت جاهزة، وهذه ابرزها

جو 24 :

خاص قال الناطق الاعلامي باسم المؤسسة العامة للضمان الاجتماعي، شامان المجالي، إن التعديلات على قانون الضمان أصبحت جاهزة، فيما سيتمّ عرضها على مجلس ادارة المؤسسة الشهر الحالي لاقرارها وارسالها إلى مجلس الوزراء.

وأضاف المجالي لـ الاردن24 إن المؤسسة أنهت مسودة التعديلات المقترحة على القانون تمهيدا لاقرارها والسير بها بالطرق الدستورية وعرضها على مجلس النواب.

ولفت إلى أن ادارة المؤسسة أعلنت عن التعديلات المزمع ادخالها على القانون، بما في ذلك تعديلات التقاعد المبكر التي لن تشمل من تجاوزت خدمته (10) سنوات، أي 120 اشتراكاً في 1/1/2022، فيما سيتمّ رفع سنّ التقاعد المبكر لمن تقل خدمته عن هذا الحدّ إلى (55) عاما للذكور و(52) للاناث.

وأشار المجالي إلى أن التعديلات تلغي التقاعد المبكر لمن تقل اشتراكاته في 1/1/2025 عن 36 اشتراكا.

وكان مدير عام المؤسسة العامة للضمان الاجتماعي، حازم الرحاحلة، قال في وقت سابق إن التعديلات المقترحة متعلقة بالتقاعد المبكر، والسماح لمنشآت القطاع الخاص بشمول العاملين الذين تقل أعمارهم عن ثلاثين عاماً بتأمين الشيخوخة بشكل جزئي، وتعديل زيادة التضخم السنوية لتحسب وفقاً لمتوسط معدّل التضخم ومعدّل النمو بالأجور، وربط رواتب التقاعد المبكر بزيادة التضخم السنوية.

كما تشمل التعديلات تخصيص راتب تقاعد الوفاة الطبيعية لورثة المؤمن عليه المستحقين، على الرغم من وفاته خارج الخدمة المشمولة بالضمان، وذلك بشرط أن يكون له اشتراكات سابقة بالضمان الاجتماعي لمدة لا تقل عن (96) اشتراكاً فعلياً بدلاً من (120) اشتراكاً كما في القانون الحالي ولم يمضِ على انقطاعه عن الضمان أكثر من (60) شهراً عند حدوث الوفاة.

ورفع تمديد فترة العلاج للمصابين بسبب الانتكاسة لتصبح 3 سنوات بدلاً من 6 أشهر كما بالقانون الحالي بحيث يحق لهم العلاج وإعادة النظر بنسب العجز. والتوسع في شروط استحقاق المؤمن عليها لتأمين الأمومة لتصبح (8) أشهر متقطعة أو متصلة خلال أخر (12) شهر خدمة لها، أو أن يكون لها (6) أشهر متصلة قبل الولادة، وكذلك تضمن محور الحماية دعم المنشآت لتطبيق معايير السلامة والصحة المهنية وفق أسس معينة.

تابعو على google news

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *