اخر الاخبار

شرف الدين: سأحضر الجلسة الاثنين وسأطرح موضوع عودة النازحين من خارج جدول الأعمال |

عقدت ندوة حوارية مع وزير المهجرين في حكومة تصريف الأعمال عصام شرف الدين عن “تداعيات النزوح السوري وخطة وزارة المهجرين للعودة الآمنة ومحاولات العرقلة من قبل دول الغرب”، بدعوة من منتدى شملان الثقافي.

واكد شرف الدين في كلمته انه “لا يجوز تأجيل البحث في ملف النازحين، وعرض مراحل العمل في هذا الملف منذ توليه وزارة المهجرين وصولا الى تكليف وزير الخارجية عبدالله بو حبيب بترؤس لجنة وزارية تتابع هذا الموضوع”، وتناول قرار الاتحاد الاوروبي “الذي كشف ضعفاء النفوس، حيث بعد شهر وثلاثة اسابيع قرر بو حبيب ان يتنحى وهذه الفترة كنا استفدنا منها كثيرا في ظل الجو العربي المساعد والتضامن من كل الكتل النيابية وموافقة كل من البرلمان والحكومة”، معتبرا ان “بو حبيب اضاع علينا فرصة ويجب محاسبته”.

ورأى ان “هناك نية لتوطين النازحين واهداف التوطين سياسية، وان عددا كبيرا من النازحين عاطل عن العمل او يعيش تحت خط الفقر، يمكن ان يكون مادة للتعبئة السياسية وان يحمل السلاح ليكون مشروع فتنة في لبنان”، لافتا الى “تجميع قوى في شمال شرق سوريابقيادات جديدة مهيئة سفياني وغيرهالذي هو صهيوني، ولذلك نرى ان هناك مشروعا امنيا خطرا على اولادنا واجيالنا، ومن هنا ضرورة تحريك هذا الملف والبدء بإعادة النازحين”.

وقال: “نحن قادرون ان نبدأ بالمخيمات التي فيها 600 الف نازح، نفكك الخيم على قاعدة اعداد استمارات. فالمواطن السوري الذي بيته صالح للسكن وقريته مرممة وفيها بنى تحتية ومع العفو الرئاسي، لا يوجد اي عائق لعودته ويكون هناك اولوية بالترحيل”، واشار الى ان “الوزير بو حبيب تناوله بالشخصي وتهكم عليه وعلى مرجعيته السياسية، وبالمقابل انا واجهته وقلت باننا لن نسكت عن هذا الموضوع”، وقال:”يوم الاثنين سأحضر جلسة مجلس الوزراء وسأطرح موضوح عودة النازحين من خارج جدول الاعمال وقد افتعل مشكلا”.

وتابع شرف الدين ردا على مداخلة احد الحاضرين: “الخلايا النائمة في جبل لبنان لا شيء، مقارنة مع تقرير المنسقين التابعين لنا في عكار وطرابلس بأن ثمة كوارث في مخيمات النازحين في الشمال حيث آلاف المسلحين، وهؤلاء موجودون لمصلحة اسرائيل وينتظرون ساعة الصفر، وانا احمل المسؤولية للحلفاء الذين كان يفترض ان يقفوا معي منذ سنة”. وختم سائلا: “لماذا لا يتوجه رئيس مجلس النواب نبيه بري الى البرلمانيين الدوليين”؟، معربا عن “اسفه لوجود تلكؤ واهمال سندفع ثمنه نحن واولادنا في المستقبل”.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *