اخبار الأردن

ثلوج فوق مرتفعات الـ1000 متر الخميس

جو 24 :

أعلن مركز “طقس العرب” الإقليمي للأرصاد و التنبؤات الجوية عن ارتفاع تصنيف المُنخفض الجوي الجديد المُتوقع تأثيره غداً الأربعاء إلى الدرجة الثالثة (مُتوسط إلى عالي الفعالية) وفقاً للمقياس المُبتكر لتصنيف المُنخفضات الجوية في الأردن. و أفاد المُتنبئون الجويون في غرفة عمليات مركز “طقس العرب” بأنه يُتوقع بمشيئة الله عبور جبهة هوائية باردة بدءاً من ساعات عصر الأربعاء و تتدفق خلفها رياح شديدة البرودة، بحيث تكون الفرصة مُهيأة لتساقط زخات من الثلوج فوق بعض المرتفعات الجبلية العالية (التفاصيل أدناه)، و لا يتوقعون المزيد من التطور لهذا المنخفض بحيث يبقى ضمن الفئة و الدرجة الثالثة. كما يُتوقع أن يجلب المزيد من الأمطار في مناطق عِدّة من المملكة تُساهم في رفع المخزون المطري للمملكة و الذي يُعاني من ضعف كبير.

نهار الأربعاء تراجع فرص هطول الأمطار عن الوسط و بقائها في الشمال و رياح قوية مُرتقبة

و من المُتوقع أن يسود طقس عاصف نهار الأربعاء في أغلب المناطق، حيث تهب رياح قوية تصل سرعة هباتها إلى نحو 100 كم/ساعة و تتسبب في حدوث موجات غبارية كثيفة في المناطق الصحراوية. في شمال المملكة. كما و تتراجع فرص هطول الأمطار عن المناطق الوسطى و تبقى الفرص قائمة في شمال المملكة بحيث تهطل الأمطار بين الحين و الأخر و تكون غزيرة أحياناً و تترافق بالبَرَد.

جبهة هوائية باردة جديدة تبدأ بعبور أجواء المملكة بدءاً من ساعات العصر و المساء

وتعبر المملكة تدريجياً مع ساعات العصر و المساء ما يُسمى بجبهة هوائية باردة بدءاً من شمال المملكة، بحيث تبدأ الأمطار بمشيئة الله بالانتظام و الاشتداد و تُرفق مع تساقط لزخات غزيرة البَرَد و رُبما بعض العواصف الرعدية محلياً، و سُرعان ما تمتد هذه الظواهر الجوية بمشيئة الله نحو المناطق الوسطى من المملكة، و تدريجياً أثناء الليل تمتد الأمطار نحو المُرتفعات الجنوبية من المملكة.

تدفق هواء شديد البرودة ليلاً يجلب تساقط بعض الثلوج فوق قمم المُرتفعات الجبلية العالية

ومع دخولنا في ساعات الليل يزداد تدفق الهواء شديد البرودة نحو المملكة مع تحرك المنخفض الجوي نحو الشرق بحيث ترتفع فرص تساقط الثلوج بين الحين و الآخر و تراكمها أحياناً فوق قمم المُرتفعات الجبلية العالية التي يزيد ارتفاعها عن 1200متر عن سطح البحر و التي تشمل قمم جبال جرش و عجلون العالية، قمم لواء المزار الجنوبي و مؤتة في الكرك، و قمم محافظة الطفيلة (الرشادية و القادسية) و قمم لواء الشوبك و الهيشة و جبل مبرك و الطيبة الجنوبية و رأس النقب و المناطق المحيطة بوادي موسى. كما و يُتوقع أن تتركز الهطولات الثلجية بشكل خاص في مناطق الرشادية و القادسية من محافظة الطفيلة.

وتُشير أحدث القراءات الجوية المُحللة لدى مركز طقس العرب، بأن البرودة ستكون مُتوغلة بشكل كاف في ساعات مُتأخرة من الليل و فجر الخميس لإحداث تساقطات ثلجية مؤقتة ومُتقطعة على فترات فوق المُرتفعات الجبلية العالية التي يزيد ارتفاعها عن 1000 متر والتي تشمل أعالي غرب العاصمة عمان والبلقاء والتراكمات إن حدثت ستكون محدودة ولفترات قصيرة.

تابعو على google news

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.