اخبار عمان

افتتاح مركز زوار بسياء وسلوت الأثري في بهلا.. غدا


بهلا اخبار عمان

تنطلق غدا فعاليات مهرجان الداخلية 2023 برعاية معالي سالم بن محمد المحروقي وزير التراث والسياحة، والذي يتضمن عددا من الفعاليات والبرامج الثقافية والتراثية والترفيهية وفعاليات المغامرات في عدد من ولايات المحافظة خلال الفترة من 23 فبراير إلى 4 مارس 2023.

 وبالتزامن مع انطلاق المهرجان، سيتم افتتاح مركز زوار بسياء وسلوت الأثري بولاية بهلاء، والذي يهدف إلى جذب الزائرين للتعرف على البعد التاريخي لمنطقة بسياء وسلوت الأثرية وتاريخ البحث الأثري في المنطقة الذي ابتدأ عام 1973م.

وتم تقسيم قاعات العرض في المركز إلى ثلاث قاعات رئيسية الأولى تمثل فترة العصر البرونزي، والثانية فترة العصر الحديدي والفترة الإسلامية، والثالثة قاعة التراث العالمي في سلطنة عمان، وتحتوي هذه القاعات على 21 صندوقا تضم 344 قطعة مختارة، بالإضافة إلى 28 لوحة تقدم عرضا لتاريخ العمل الأثري والدراسات الأثرية في المنطقة ونتائج الأعمال التي تمت في المواقع الأثرية في بسياء وسلوت. وخصص المركز مجموعة من البرامج والفعاليات السنوية لإشراك المجتمع المحلي وتفعيل دوره في مجال حماية التراث من خلال برامج صفية وميدانية.

وقال هيثم بن محمد الغساني مدير عام الترويج السياحي بوزارة التراث والسياحة، إن الوزارة تحرص على تنظيم المهرجانات السياحية في محافظات سلطنة عمان لإبراز المقومات التي تمتلكها كل محافظة وجذب أكبر عدد من الزوار والتعريف بالوجهات السياحية والإرث الثقافي والتاريخي، وإشراك المؤسسات الصغيرة والمتوسطة وأفراد المجتمع المحلي وزيادة العوائد الاقتصادية لهم، ورفع نسبة الإشغال للمنشآت الفندقية.

وأشار إلى أنَّ الفترة الماضية شهدت إقامة مهرجان المغامرات الصحراوية برمال الشرقية في ولاية بدية بمحافظة شمال الشرقية، ومهرجان التراث البحري العُماني بولاية صور بمحافظة جنوب الشرقية، إضافة إلى مهرجان الربع الخالي في نسخته الثانية بمنطقة الخذف في نيابة الشصر التابعة لولاية ثمريت.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *