اخبار الأردن

سبق وتساقطت الثلوج في آذار ونيسان.. وهذا ليس نادرا

جو 24 :

يستقبل الأردنيون فصل الربيع بأجواء شتوية يتخللها منخفض جوي قبرصي، يُتوقع معه تساقط زخات من الثلوج في بعض مناطق المملكة، الأمر الذي اعتبره بعضهم غريبا ومتناقضا مع الأجواء الربيعية المعتدلة.

ووفق الحسابات الفلكية، صادف موعد الاعتدال الربيعي لهذا العام، في الأردن وجميع بلدان النصف الشمالي للكرة الأرضية، أمس الأحد الموافق 20 آذار/ مارس الحالي، حيث انتهت خمسينية الشتاء لهذا الموسم وبدأ فصل الربيع فلكيا.

بدوره، أكد مدير إدارة الأرصاد الجوية رائد رافد آل خطاب، أن المنخفضات الجوية القطبية خلال فصل الربيع ليست أمرا نادر الحدوث.

وقال آل خطاب ، إنه سبق وتساقطت الثلوج في الأردن خلال شهري آذار/ مارس ونيسان/ أبريل، وتأثر بحالات جوية تضمنت تساقطا للثلوج.

وأشار إلى أنه وعلى مدار آخر 50 سنة مضت، شهد الأردن في 35 موسما منها (أي 35 عاما) تساقطا للثلوج خلال شهر آذار، آخرها كان في العام 2020.

ويتأثر الأردن تدريجياً في ساعات الظهيرة من يوم الأربعاء المقبل، بكتلة هوائية باردة ورطبة مرافقة لمنخفض جوي يتمركز فوق جزيرة قبرص، حيث تكون الأجواء باردة جداً في أغلب المناطق وغائمة جزئياً إلى غائمة مع سقوط الأمطار في شمال ووسط المملكة، وفق توقعات إدارة الأرصاد الجوية.

ويحتمل، بحسب إدارة الأرصاد، ولفترة محدودة، هطول زخات خفيفة ومتقطعة من الثلج المخلوط مع المطر فوق قمم الجبال العالية الشمالية، فيما تكون الرياح غربية نشطة السرعة مثيرة للغبار في مناطق البادية.

ويتعمق تأثير الكتلة الهوائية الباردة والرطبة على المملكة الخميس، حيث تسود أجواء شديدة البرودة في أغلب المناطق وغائمة جزئياً إلى غائمة مع سقوط الأمطار في شمال ووسط المملكة وبعض المناطق الجنوبية الغربية.

وتحذر الإدارة من خطر الانزلاق على الطرقات في الأماكن التي تشهد هطولات، وخطر تدني مدى الرؤية الأفقية بسبب الغبار في مناطق البادية ليوم الأربعاء.

كما تدعو الإدارة إلى الحذر من خطر تشكل السيول في الأودية والمناطق المنخفضة في شمال ووسط المملكة الخميس، وخطر الانزلاق على الطرقات في الأماكن التي تشهد هطولات، وخطر تدني مدى الرؤية الأفقية فوق المرتفعات الجبلية العالية بسبب الغيوم الملامسة لسطح الأرض، وخطر تدني مدى الرؤية الأفقية بسبب الغبار في مناطق البادية.الغد

تابعو على google news

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.