اخبار الأردن

قرار الحكومة بتخفيض رسوم معاينة الحاويات دون المأمول ، وربطه بثلاثة اشهر لا يخدم الاقتصاد الوطني

جو 24 :

قال نقيب أصحاب شركات التخليصونقل البضائع ضيف الله ابو عاقولة، إن قرار مجلس الوزراءبتخفيض رسوم فحص المواد الغذائية المستوردةوتخفيض الرسوم الجمركية، سينعكس إيجابا على المواطن وأسعار السلع والخدمات.

وأضاف في بيان اليوم الخميس، إن هذا القرار المتعلق بمجموعةمن الإجراءات والمقترحات، تقدمت بها النقابة خلال الأسابيع والاشهر الماضيةلتخفيض رسوم فحص المواد الغذائية المستوردةوتخفيض الرسوم الجمركية وزيادة كفاءة العمل وتسريع إنجاز المعاملات الجمركية، بما فيها الكشف على الحاويات الواردة إلى ميناء العقبة”ساحة 4″ منجميع الجهات الرقابية،والعمل على مدار 24 ساعة،وتخفيض رسوم المناولة في الساحة،يهدف إلى تصحيح مساراتالعمل،بما ينعكس على المواطن وأسعارالسلع والخدمات إيجابيا.

وطالب ابو عاقولة، بإدامة العمل بقرار تخفيض رسوم معاينة الحاويات بدلا من تمديده ثلاثة أشهر، وأن تكون القرارات تكاملية شاملة تخفيض رسوم المناولة بنسبة 50 بالمئة على الأقل في ميناء حاويات العقبةلبضائع الترانزيت للدول العربية، من خلال تخفيض نسبة استهداف معاينة بضائع الترانزيت لتحقيقالتنافسية معموانئ الجوار، وعوائد خزينة الدولة.

وأكد التزام النقابة بتنفيذ الأنظمة والقوانين بانضباطية وتعاون عاليين مع مختلف المؤسسات والجهات المسؤولة، لافتا إلى أن شركات التخليص ونقل البضائع أسهمت خلال العامين الماضيين في استدامة سلاسلالإنتاجفي ظروف استثنائيةفرضتها جائحة كورونا.
وأوضح أن قرار الحكومة تضمن تمديد فترة الإعفاء لتخزين الحاويات من 6 أيام إلى 14 يوما لمدة ثلاثة أشهر للمواد الأساسية فقط، وتخفيض رسوم المعاينة في ساحة 4 للحاويات بمقدار 15 دينارا لكل حاوية للمواد الأساسية ولمدة ثلاثة أشهر ليصبح رسم المعاينة للحاوية التي تبلغ سعتها 40 قدما بواقع 60 دينارا بدلا من 75 دينارا، والحاوية التي تبلغ سعتها 20 قدما بقيمة 50 دينارا بدلا من 65 دينارا.
(بترا)

تابعو على google news

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.