اخبار الأردن

لا قرار بشأن الجرعة الثالثة.. وارتفاع الاصابات لا يؤثر على التعليم الوجاهي

جو 24 :

أكّد عضو اللجنة الوطنية لمكافحة الأوبئة والأمراض السارية الدكتور بسام حجاوي، أنّ الهدف الاستراتيجي المعمول به هو بقاء التعليم الوجاهي قائما وفتح المنشآت وفق بروتوكولات محددة، مشيرا إلى أن الارتفاعات التي نشهدها هي ارتفاعات طفيفة لا تشكّل تضاعفا في الأرقام.

وأضاف حجاوي في مداخلة عبر شاشة التلفزيون الأردني إن تلك الارتفاعات الطفيفة لا تؤثر على بقاء التعليم الوجاهي، مبيّنا أن اللجنة لا تنظر إلى مؤشر إيجابية الفحوصات فقط بل إلى القدرة الاستيعابية للمستشفيات وعوامل وبائية أخرى.

ونوه إلى أن نسبة الإشغال في المستشفيات تبلغ حاليا نحو 27% بعد أن وصلت قبل أيام 30%، مع الإشارة إلى تقارب أرقام الدخول والمغادرة للمستشفيات يوم أمس الإثنين (عدد حالات الدخول للمستشفيات 104، وعدد حالات المغادرة 105).

وأضاف أن ما يهم اللجنة تطبيق البروتوكول الصحي المعد مسبقا، مع الإشارة إلى أنّ معدل الإصابة بفيروس كورونا أقل من 1% في المدارس.

وعن فصل الشتاء، أوضح حجاوي وجود عوامل كثيرة تحدد شكل الوضع الوبائي في الشتاء كانتشار طفرات جديدة التي تحدثت عنها منظمة الصحة العالمية أو تراخي الالتزام والتطعيم، ما يعني ضرورة الاقبال على التطعيم والالتزام بالإجراءات الصحية حتى تزداد نسب المناعة المجتمعية.

وبيّن أن التخوف في فصل الشتاء يكمن بالمدن الكبرى كالعاصمة والزرقاء وإربد، وليس في الريف الذي يكون التباعد بالعادة موجودا ولا يحوي تجمعات كبيرة.

إلى ذلك، ذكر حجاوي في تصريح منفصل بعدم وجود أي قرار لغاية اللحظة بشأن اعتماد الجرعة الثالثة لكافة الفئات، مشددا على أنه من المهم في الوقت الراهن التركيز على من لم يتلق الجرعة الأولى.

تابعو على google news

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.