اخبار الأردن

متحور جديد قد يؤدي لموجات كورونا هذا الشتاء

جو 24 :

أكد عضو اللجنة الوطنية لليقظة الدوائية ولقاحات كورونا ومستشار العلاج الدوائي السريري للأمراض المعدية الدكتور ضرار بلعاوي أن المتحور الجديد لأوميكرون JN.1 Omicron قد يؤدي موجات لفيروس كورونا في العالم والأردن ليس استثناءً.

وأضاف في تصريح إلى “الرأي” انه في الولايات المتحدة، قفزت نسبة اكتشافات المتحور الفرعي لاوميكرون JN.1 Omicron بشكل كبير الأسبوع الماضي، مما قد يؤدي إلى زيادة حالات كوڤيد19 مع دخولنا فصل الشتاء، حيث أثبت JN.1 أنه المتحور الأسرع نموًا في عائلة BA.2.86.

وتوقع بلعاوي، أنه يمكن أن يؤدي هذا المتحور إلى موجات كوفيد19 التالية في العالم، والاردن ليس استثناءً، وقد أبلغت بعض البلدان في أوروبا بالفعل عن ارتفاعات حادة في فيروس JN.1، وخلال الأسبوعين الماضيين قفز مستوى JN.1 من 8.1% إلى 21.4%، كما أن JN.1 هو الآن ثاني أكثر المتحورات شيوعًا التي يتم اكتشافها، ويتصدره فقط HV.1، والذي يعد جزءًا من سلالة XBB.1.9.2.

وقال إن النمو المستمر للمتحور JN.1 يشير إلى أنه إما أكثر قابلية للانتقال أو أفضل في التهرب من جهاز المناعة، ومع ذلك لا يوجد دليل على أنه يشكل خطرًا متزايدًا مقارنة بالمتحورات الأخرى.

وبين ان نشاط فيروس كورونا من المرجح أن يزداد خلال الشهر المقبل في نصف الكرة الارضية الشمالي، ولحسن الحظ فإن البيانات المخبرية تشير إلى أن لقاح فيروس كورونا المحدَّث يحمي بدرجة معينة من JN.1 ومتحورات أخرى.

وأشار بلعاوي الى ان هناك ارتفاعات ملحوظة لكوفيد19 خلال الأسبوع الماضي في الولايات المتحدة، مع ارتفاع حالات ادخالات المستشفيات بنسبة 17.6%، وزيادة الوفيات بنسبة 25% مقارنة بالأسبوع السابق.

ونوه إلى انه بينما تستعد الأنظمة الصحية لمزيد من نشاط فيروس كورونا، يستمر نشاط الأنفلونزا الموسمية في الارتفاع في معظم مناطق العالم، إذ يُظهر اختبار الفيروسات أن أنفلونزا A تشكل 80% من العينات الإيجابية، كما انه من بين الفيروسات ذات الأنماط الفرعية، لا يزال فيروس H1N1 لعام 2009 هو السائد بنسبة 74.1%، أما بالنسبة للفيروس المخلوي RSV، لا تزال حالات دخول المستشفى مرتفعة عند الأطفال ولكنها آخذة في الارتفاع لدى كبار السن.

ودعا بلعاوي الى التزام المواطنين باجراءات الوقاية الاحترازية وتلقي مطعوم الانفلونزا، اما بالنسبة للقاح كورونا، فأوصى باعطائه للفئات ذات الاختطار العالي.

تابعو على google news


اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.