اخبار البحرين

هيئة المعلومات والحكومة الإلكترونيّة تعقد ورشة عمل حول مؤشرات التعليم

نظّمت إدارة الإحصاءات السكانيّة والديموغرافيّة بهيئة المعلومات والحكومة الإلكترونيّة ورشة عمل حول مؤشرات التعليم واستمارة الإنفاق على التعليم بالتعاون مع المركز الإحصائي لدول مجلس التعاون لدول الخليج العربيّة.

ويأتي عقد هذه الورشة في إطار تعزيز التعاون الخليجي المشترك والتأكيد على أهمية تبادل وعرض المؤشرات العالميّة والتنمية المستدامة في مجال التعليم والذي ينعكس أثره الإيجابي على كافة القطاعات التعليمية بدول مجلس التعاون. وقد ركزّت الورشة على مجموعة من المحاور أبرزها تدريب المشاركين على آليات حساب مؤشرات الإنفاق على التعليم وفق المنهجيات المعتمدة من اليونسكو ومن مصادره المختلفة بما فيها القطاعين الحكومي والخاص والقطاع الأهلي.

كما تم تسليط الضوء على حساب مؤشرات التعليم الوطنيّة حسب المعايير الدوليّة، مما ساهم في تزويد المشاركين بإمكانية مقارنة مؤشرات مملكة البحرين مع باقي دول العالم لمعرفة موقع المملكة على خارطة إحصاءات التعليم العالميّة، ومن ثم تحديد مواطن القوة والمجالات التي تحتاج إلى تحسين.

وقد أسهمت الورشة التي قدمها يوسف فلاح إسماعيل خبير اليونسكو السابق في تعزيز قدرات المشاركين على كيفية حساب وتصنيف بيانات وحجم الإنفاق على التعليم في المملكة من المصادر المختلفة حسب المجالات الرئيسيّة والتي تتمثل في قياس الرواتب والأجور للمعلمين وغير المعلمين، إلى جانب حجم إنفاق كل من القطاعات الرأسماليّة والجارية والأسر ومؤسسات القطاع الخاص على التعليم في القطاع الحكومي.

شارك في الورشة كل من وزارة المالية والاقتصاد الوطني ووزارة التربية والتعليم والأمانة العامة لمجلس التعليم العالي، حيث تم مناقشة عددًا من المواضيع المهمة مثل عرض الإطار العام لإحصاءات التعليم حسب منهجيات اليونسكو، وشرح آليات حساب معدلات الالتحاق الإجماليّة والصافية وتعريف مفهوم المعلم بدوام كامل أو جزئي، وشرح آلية بناء نظام الفوج في التعليم واستخدامه في حساب مؤشرات كفاءة التعليم، فضلًا عن استعراض مؤشرات الهدف الرابع من أهداف التنمية المستدامة المتمثل في “التعليم الجيّد” وكيفية حساب المؤشرات الخاصة به وغير ذلك من المسائل ذات الصلة.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *