اخبار الأردن

منخفض جديد وتساقط للثلوج على هذه المناطق بالأردن وانجماد وأجواء سيبيرية.. تفاصيل

كشف موقع طقس العرب أن منخفضا جويا جديدا سيؤثر على الأردن يوم الأحد مصنف من الدرجة الثالثة في مقدمة أسبوع قطبي الأبرد منذ سنوات.

وفي وقت سابق، قال مدير العمليات في موقع طقس العرب أسامة الطريفي ، إن الأردن تأثر بمنخفض جوي مصنف من الدرجة الثانية، عمل على هطول الأمطار نهار الجمعة على فترات في شمال ووسط المملكة، كانت غزيرة في بعض الأحيان.

وأضاف الطريفي في حديثه عبر رؤيا رؤيا، أنه يتوقع استمرار الهطولات المطرية خلال الساعات القليلة القادمة ويوم السبت.

وأشار إلى أنه كميات الأمطار التي سجلت حتى الساعة 3 من عصر الجمعة، أعلاها في المنطقة الوسطى من المملكة تجاوزت 20 ملم، يليها المنطقة الشمالية حول 10 ملم، لافتا ان المناطق الجنوبية لم ترصد أي تساقطات هامة حتى اللحظة.

وأكد الطريفي أن فرصة الأفضل لهطول الأمطار في جنوب المملكة ستكون يوم الأحد.

وبين أنه يستمر تأثر المملكة بالمنخفض الجوي المصنف من الدرجة الثانية و الكتلة الهوائية شديدة البرودة المُترافقة معه، حيث يستمر الطقس باردا وغالبا غائم مع هطول الأمطار على فترات في المناطق الشمالية والوسطى، توقعات بتشكل الضباب الكثيفة على الجبال.

ويتوقع تساقط زخات من الثلوج فوق قمم جبال الشراه التي يزيد ارتفاعها عن 1450 متر عن سطح البحر يوم السبت.

وحول التوقعات الطقس يوم الأحد، قال الطريفي يتجدد تساقط الأمطار فجر يوم الأحد في مناطق واسعة من المملكة، يتوقع أن تكون غزيرة.

وأضاف أنه مع ساعات مساء يوم الأحد تتعمق باتجاه المملكة الرياح القطبية بما يجعل الفرصة لتساقط الثلوج وربما تراكمها في المناطق الشرقية (الرويشد، الصفاوي، الطريق الدولي الواصل مع بغداد، الحدود الأردنية/العراقية، الدفيانة و إم القطين).

ولفت إلى أن قراءات الأخيرة تشير إلى أن فرص الثلوج في عموم المنطقة الشرقية، وهي مناطق صحراوية من النادر تساقط الثلوج فيها.

التوصيات:

1) الانتباه من تدني مدى الرؤية الأفقية فوق المُرتفعات الجبلية العالية نتيجة تشكل الضباب والغيوم المُلامسة لسطح الأرض.

2) الانتباه من مخاطر الانزلاق في المُرتفعات الجبلية العالية الجنوبية نتيجة تساقط زخات الثلج.

3) الانتباه من ارتفاع منسوب المياه و من جريان الأودية والشعاب في ساعات ما بعد مُنتصف الليل نتيجة غزارة الأمطار.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.