اخر الاخبار

ما سرها.. بلدة تركية وحيدة تصمد بوجه الزلزال المدمر لم يسقط فيها بناء

بالرغم من الدمار الهائل الذي حل بالجنوب التركي عقب الزلزال المدمر الذي ضرب 10 مناطق فيه فجر السادس من فبراير الحالي، حاصداً أكثر من 41 ألف قتيل، صمدت بلدة وحيدة، ولم يسقط فيها أي قتيل، بل لم ينهار فيها بيت واحد حتى، ما أثار التساؤلات حول سرها.

بلدة تركية وحيدة تصمد بوجه الزلزال المدمر

استطاعت بلدية إرزين التي تبعد أقل من 50 ميلاً من مركز الكارثة، وهي أقرب من مدن الجنوب في هاتاي، من التغلب على هذا الزلزال المدمر الذي بلغت قوته 7.8 درجة، في الوقت الذي حاصرها الدمار من كل حدب وصوب.

ورأى عمدتها أن السبب يعود بشكل مباشر إلى معايير البناء المطبقة والمفروضة فيها.

إلا أنه كان للعلماء رأي آخر، إذ اعتقدوا أن الأمر له علاقة بطبيعة الأرض والجيولوجيا، وبموقع تلك البلدة المحظوظة على أرض صلبة جداً.

بلدة تركية وحيدة تصمد بوجه الزلزال المدمر

وبهذا الشأن، قال عالم الجيومورفولوجيا الذي أمضى 40 عاماً في دراسة خطوط الصدع في المنطقة ويعمل الآن مع مجموعة بحثية خاصة تدعى Fugro”، عمر إمري: “إن حالة التربة هي السبب الرئيسي لعدم تعرضها لأضرار جسيمة”.

وأوضح “أن العديد من المدن في الجنوب التركي بنيت فوق طبقات من الرمل والطمي والطين، لذا تربتها ناعمة لاسيما في ولاية هاتاي”.

ولاية هاتاي
ولاية هاتاي

وتابع: “أن هذه الرواسب أو التربة الناعمة الرطبة تجعل أثر الزلازل على المدن والقرى أوضح”.

كما نقلت “صحيفة نيويرورك تايمز” عن جيولوجي آخر يدعى تامر دومان، قوله: “إن إرزين مرتفعة عن سطح البحر، وشيدت على أرض صلبة من صخور”، مشيراً إلى أن الأرض الصلبة تعمل كـ”ممتص للصدمات وموجات الزلزال، ما يقلل من آثار الدمار”.

وكان بعض علماء الجيولوجيا أكدوا أن تركيا شهدت حالات ممثالة سابقاً، حيث منعت التربة القاسية في بعض المناطق من انهيار المباني، مثلما حصل عام 1999، عندما صمدت قرية صغيرة اسمها تافسانسيل في وجه زلزال بقوة 7.6 درجة أدى إلى مقتل الآلاف في غرب البلاد.

والجدير ذكره أن الزلزال الذي وقع قبل 11 يوماً أدى إلى انهيار آلاف المباني في الجنوب، وسط تصاعد الانتقادات التي طالت الحكومة متهمةً إياها بالتقصير في فرض القوانين ومعايير السلامة على المتعهدين.

بلدة تركية وحيدة
بلدة تركية وحيدة

اقرأ أيضا:

))كبير مفتشي الطاقة الذرية السابق يحسم الجدل حول زلزال تركيا وسوريا.. هل هو بفعل قنابل نووية؟

)) عدسة الكاميرا ترصد وقوع هزة أرضية أثناء مؤتمر صحفي لوزير تركي ببث مباشر فيديو

المصدر: وكالة ستيب الاخبارية

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *