اخر الاخبار

تعرف على خطة مصر لـ “اليوم التالي” لحرب غزة وحكم القطاع

وسط توقعات بأن تطول الحرب في غزة، ومع تدفق النازحين الفلسطينيين من شمال قطاع غزة وتكدسهم في الجنوب، خاصةً مدينة رفح الحدودية مع مصر، يرتفع منسوب القلق الدولي والأممي والمصري على السواء من مواصلة إسرائيل تهجير الفلسطينيين، فلطالما أعربت القاهرة عن رفضها القاطع لأي خطط تهجير تدور في بال تل أبيب، وقد رسمت مؤخراً خطة لـ “اليوم التالي” لحرب غزة وحكم القطاع.

خطة مصر لحكم قطاع غزة

لا تعد مسألة النزوح هي المشكلة الوحيدة التي تؤرق المجتمع الدولي والقاهرة أيضاً، بل اليوم التالي للحرب ومن سيحكم ويدير القطاع الفلسطيني، لاسيما مع زيارة وزير الخارجية الأمريكي أنتوني بلينكن حالياً للمنطقة.

وبالرغم من طرح بعض الأفكار والتصورات من قبل الولايات المتحدة وإسرائيل وغيرهما، إلا أن الأضواء كلها تتركز على مصر، حسب ما يقوله الخبراء.

تعرف على خطة مصر لـ “اليوم التالي” لحرب غزة وحكم القطاع

فما هو اقتراح مصر لحكم غزة؟

مصر التي لعبت دور الوسيط في المفاوضات الإسرائيلية مع حماس على مدى سنوات، عرضت قبل أسابيع قليلة، فكرة تقضي بتخلي حماس عن الحكم مقابل وقف النار وإجراء انتخابات جديدة بعد انتهاء الحرب وتوقف المدافع الإسرائيلية.

كما قدمت ضمانات لحماس بعدم ملاحقة أعضائها أو محاكمتهم، وفق ما كشف حينها مصدران أمنيان مصريان لرويترز.

إلا أن حماس وحركة الجهاد المتحالفة معها رفضتا اقتراح القاهرة هذا بالتخلي عن السلطة مقابل إقرار وقف دائم لإطلاق النار.

وفي خطاب بثه التلفزيون الشهر الماضي، قال رئيس المكتب السياسي لحماس، إسماعيل هنية: “أي ترتيب في غزة أو بشأن القضية الفلسطينية من دون حماس أو فصائل المقاومة وهم وسراب”.

إلا أن الحركة أشارت لاحقاً إلى أنها ترحب بحكومة وحدة وطنية مع حركة فتح والفصائل الفلسطينية الأخرى، لكن زعماءها رفضوا هذا الأمر في الآونة الأخيرة كشرط لوقف إطلاق النار.

وقبل يومين، أكد وزير الدفاع الإسرائيلي يوآف غالانت، أن حماس لن تحكم غزة، كما لن تدير إسرائيل مدنيي القطاع بل ستتولى هيئات فلسطينية المسؤولية، في إشارة إلى هيئات مدنية موالية لبلاده أو “غير معادية لها”، حسب وصفه، دون أن يحدد أكثر ما هيتها.

علماً أن رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو رفض مراراً وتكراراً اضطلاع السلطة الفلسطينية التي تمارس حكما محدودا في الضفة الغربية المحتلة بدور في غزة مستقبلاً.

ما دور واشنطن

بالنسبة لواشنطن التي أوفدت بلينكن، أمس الجمعة، إلى المنطقة لإجراء مزيد من المناقشات حول الكيفية التي ستُدار بها غزة إذا “حققت إسرائيل هدفها بالقضاء على حماس” فكانت اقترحت توحيد غزة مع الضفة تحت حكم فلسطيني واحد تديره السلطة الفلسطينية الحالية مع بعض التعديلات.

وكانت العديد من السيناريوهات طرحت في الأروقة الدولية حول مرحلة ما بعد الحرب، من بينها عودة السلطة الفلسطينية إلى حكم القطاع، مع تعديلات عليها أو تسليم الحكم لحكومة تكنوقراط، أو حتى إشراف مصري مع قوة سلام دولية لحفظ الأمن على الأرض، إلا أن أياً منها لم ينل نصيبه من التوافق الدولي والإقليمي بعد.

تعرف على خطة مصر لـ "اليوم التالي" لحرب غزة وحكم القطاع
تعرف على خطة مصر لـ “اليوم التالي” لحرب غزة وحكم القطاع

اقرأ أيضا:

)) شاهد|| كتائب المجاهدين تدك القوات الإسرائيلية في غزة.. والقسام تكشف ما فعلته بـ 8 جنود من نقطة صفر

)) شاهد.. طائرة أمريكية تنفجر من الداخل بعد 20 دقيقة من الإقلاع

المصدر: وكالة ستيب الاخبارية

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *