اخر الاخبار

بالفيديو| بوتين يقطع كلمته في سان بطرسبورغ ويخاطب تبون.. ماذا قال؟

في كلمة له أمام منتدى سان بطرسبورغ الاقتصادي الدولي، اليوم الجمعة، تطرق الرئيس الروسي فيلاديمير بوتين إلى مواضيع عديدة بينها الاقتصاد والسياسة الدولية والحرب بأوكرانيا.

 

كلمة بوتين في سان بطرسبورغ

 

وقال بوتين: الربع الثاني في العام الماضي كان الأصعب بالنسبة لروسيا، حينها تطورت الأمور بسرعة واليوم يمكنني القول بكل تأكيد أن استراتيجية روسيا نجحت، ولناتج المحلي زاد بنسبة 3.3% في أبريل الماضي. بينما مؤشرات الصناعات التحويلية بلغ 2.9% على الرغم من تعرض هذا القطاع للضربة الأكبر من الحصار.

 

وأضاف: ما تحدثنا عنه في العام الماضي نتيجة للعمل المشترك للحكومة ورجال الأعمال، وهو ما أعددناه ونفذناه على أرض الواقع وأتى بثماره الآن. التضخم في روسيا الآن أقل بكثير من دول عديدة في الغرب ودول الاتحاد الأوروبي. حيث بلغ في روسيا عند 2.2% في سابقة تاريخية.

 

وتابع بوتين: المنظومة المالية في روسيا بشكل عام مستقرة، قطاعنا الخاص وشركاتنا تمكنت من شغل الفراغ الذي تركته الشركات الغربية المنسحبة من روسيا، ونحن لم نطرد أي أحد من أسواقنا، كنا نعتمد دائما على إتاحة الفرصة في الاختيار ودراسة الأسواق، لكن كل العلامات التجارية التي تبيع بضائعها هنا، هي بضائع روسية بعلامة تجارية أجنبية. لهذا لم يتوقف الإنتاج، ولكن تغيرت العلامة التجارية

 

وأكد أنه قد تقدمت 90 ألف مبادرة للحصول على علامات تجارية. والطلب الآن هو عدم السماح بعودة الشركات الغربية، حسب وصفه.

 

وأشار بوتين إلى أن “الدول الرائدة التي لا تخضع للضغوطات الغربية، زاد حجم التعاملات معها، والآن أصبحت الأسواق الاقتصادية تعمل بشكل أكبر مقارنة بالتغيرات السياسية”

 

 

ماذا قال لتبون؟

 

وسياسياً اعتبر بوتين أن النظام الاستعماري القديم بدأ يزول لصالح عالم متعدد القطبية. وقال: روسيا ستساعد في البرامج الغذائية للدول الإفريقية التي تعاني من الفقر. لدى روسيا بعض الأعداء إلى جانب الأصدقاء. وهؤلاء تعودوا على الهيمنة والاستغلال، ولا يرغبون في أن تكون لدى الدول الأخرى أنظمة بنكية ولا يرغبون بأي منافسة، ويكبحون مراكز التنمية والتطور. روسيا كانت وستبقى لاعبًا على الساحة الدولية.بوتين: نحدد آلية لعمل الحسابات العابرة للحدود، وفتح حسابات للشركات الأجنبية.

 

وأضاف: علينا أن نطور ونحدث آليات التصدير لتكون أكثر مرونة وسهولة لقطاع الأعمال، ونحن اليوم نخرج إلى أسواق صديقة، نحتاج أن نتكيف معها من خلال ضمان وتأمين البضائع، ودعم المنتجين والمصدرين، وإعطائهم مزيدا من الضمانات.

 

وأوضح أنه روسيا قامت بتعويض أضرار الحصار الاقتصادي وخروج الشركات وقال بوتين: التغيرات جارية في جميع أنحاء العالم وفي جميع القطاعات الأساسية، وهي تغيرات عميقة وجذرية ولا رجعة فيها.

 

وخلال كلمته قاطع بوتين  كلمته وتوجه للرئيس الجزائري عبد المجيد تبون قائلاً: ربما تجدون في تجربتنا ما يفيد اقتصاد بلادكم.

 

 

يذكر أن تبون وصل الجزائر قبل يومين ووقع اتفاقيات مهمة مع نظيره الروسي بينها اتفاقية الشراكة الاستراتيجية العميقة بين البلدين.

 

بالفيديو|| بوتين يقطع كلمته في سان بطرسبورغ ويخاطب تبون.. ماذا قال؟

المصدر: وكالة ستيب الاخبارية

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *